الجيش المصري يطرح أراضٍ على ضفاف النيل لأنشطة تجارية وسياحية

الاثنين 12 ديسمبر 2022 06:40 م

أعلن جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة في مصر، عن طرح مزاد علني على عدة أراضٍ مميزة على ضفاف نهر النيل في أماكن راقية بمحافظتي القاهرة والجيزة، وذلك بنظام حق الانتفاع السنوي.

ووفقا لإعلان نشره الجهاز بعدد من الصحف المصرية، الإثنين، فإن المزاد سيقام الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وأن الطرح سيشمل الأراضي التي تقع مباشرة على ضفاف نهر النيل (طرح النهر)، في بعض المناطق الراقية، مثل الزمالك والعجوزة والدقي وجاردن سيتي والمنيل والمعادي، إضافة إلى مناطق أخرى كالمعصرة والمنيب وإمبابة والوراق.

وأضاف الجهاز أن الأراضي المطروحة على ضفاف النيل تصلح لإقامة الأنشطة التجارية والسياحية، والمراسي العائمة، والمطاعم والكافيتريات.

يشار إلى أن وقفة احتجاجية شهدتها منطقة الزمالك الراقية بوسط القاهرة، قبل أيام، رفضا لأعمال بدأتها أجهزة تابعة للجيش لإزالة الأشجار المطلة على نهر النيل وردم أجزاء من النهر، لإقامة مشروعات سياحية واستثمارية.

وشارك في تلك الوقفة شخصيات شهيرة مؤيدة للسلطة الحالية، أبرزهم وزير الخارجية المصري الأسبق والأمين العام السابق للجامعة العربية "عمرو موسى"، والوزير الأسبق أيضا "نبيل فهمي"، ووزير التجارة والصناعة والسياحة سابقاً "منير فخري عبدالنور".

ومن المعروف أن غالبية الأشجار المطلة على النيل في منطقة الزمالك بالقاهرة، تاريخية ومن أنواع نادرة وتعود إلى العصر الملكي.

وخلال السنوات القليلة الماضية، دخلت مساحات شاسعة من الأراضي في مختلف أنحاء مصر إلى ملكية الجيش بقرارات جمهورية متتالية، تضمنت أراض في أماكن استراتيجية بالعاصمة ومدن أخرى، علاوة على مساحات ضخمة بالأظهرة الصحراوية للمحافظات.

وكان الجيش قد استولى على حديقة "الميريلاند" الأشهر في حي مصر الجديدة، والتي يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1949 في عهد الملك "فاروق" تحت اسم نادي سباق الخيل، وكانت تضم الكثير من الأشجار المعمرة، وبحيرة مخصصة للمراكب الصغيرة، ومشتل تشجير الحديقة، إلى جانب برجولات ومشايات وشلالات، وبدأ في تحويلها تدريجياً إلى تجمعات للمطاعم والكافيهات.

كما يواصل الجيش أعمال إزالة أجزاء من الحديقة الدولية، وحدائق اللوتس العامة في حي مدينة نصر، والجولف في حي مصر الجديدة، والفنون في منطقة المنيل بحي مصر القديمة، بغرض استغلال أراضيها في إنشاء المحال والمطاعم وتأجيرها بنظام حق الانتفاع السنوي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري بيزنس الجيش جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة أراضي قطع الأشجار

أفريكا إنتلجنس: جنرالات الجيش والمخابرات بمصر يتحكمون في مشاريع المتاحف

ف. تايمز: مصر تعهدت لصندوق النقد بتقليص دور الجيش في الاقتصاد