أمريكا تضع اللمسات الأخيرة على إرسال باتريوت لأوكرانيا

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 08:42 م

تستعد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لإرسال منظومة الدفاع الصاروخية "باتريوت" إلى أوكرانيا؛ لدعمها في مواجهة روسيا.

جاء ذلك حسبما نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر متعددة بينهم مسؤولون في واشنطن.

ونقلت محطة "سي إن إن" عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين، قولهم إن الولايات المتحدة تضع اللمسات النهائية على خطط لإرسال منظومة صواريخ "باتريوت" الدفاعية إلى أوكرانيا، وربما يُعلن عنها هذا الأسبوع على أقرب تقدير.

ووفق المصادر المذكورة، فإن خطة إرسال باتريوت تنتظر موافقة وزير الدفاع "لويد أوستن"، قبل إرسالها إلى الرئيس "جو بايدن" لتوقيعها، لكن الموافقة متوقعة.

وتوقع المسؤولون، ومن بينها مسؤول كبير في الإدارة، إرسالها بسرعة خلال الأيام المقبلة على أن يتم تدريب الأوكرانيين على استخدامها في قاعدة للجيش الأمريكي في ألمانيا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين على دراية بتلك الخطط، أن الإعلان عن إرسال باتريوت إلى أوكرانيا قد يأتي على أقرب تقدير يوم الخميس، ولكن ما زال بانتظار الموافقة الرسمية من "أوستن" و"بايدن".

وستكون منظومة باتريوت أكثر الأسلحة بعيدة المدى كفاءة التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا، وتشير الوكالة أيضا إلى أنها ستساعد على تأمين المجال الجوي لدول حلف شمال الأطلسي "الناتو" في أوروبا الشرقية.

وتطلب أوكرانيا من شركائها الغربيين دفاعات جوية، منها أنظمة باتريوت أمريكية الصنع، لحمايتها من أي قصف صاروخي روسي ثقيل، بما يشمل القصف على البنية التحتية للطاقة.

وتُصنع أنظمة الدفاع الجوي الأرضية مثل منظومة باتريوت التي تصنعها شركة "رايثيون تكنولوجي" لاعتراض الصواريخ.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا باتريوت الولايات المتحدة الأمريكية

روسيا تنفي هدنة أعياد الميلاد.. وتحذر واشنطن من إرسال "باتريوت" لأوكرانيا

الرئيس الأوكراني في زيارة مفاجئة لأمريكا.. وتوقعات قوية بإعلان منحه باتريوت