"لتلميع وجه النظام القبيح".. كورال سجن وادي النطرون يثير سخرية على صفحات التواصل

الأربعاء 14 ديسمبر 2022 06:54 ص

أثار مقطع فيديو لمجموعة من نزلاء مجمع سجون وادي النطرون في شمال غربي مصر، يشاركون في كورال غنائي، فيما يبدو أنها فرقة غنائية شكلتها إدارة السجن، موجة سخرية على صفحات التواصل الاجتماعي.

وظهر في المقطع الذي نشره أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يدعى "أيمن حسين"، مجموعة من الرجال والسيدات يرتدون زي السجن ويغنون تتر مسلسل "بوابة الحلواني"، في وقت كان عدد منهم يعزف على الآلات الموسيقية.

وكتب ناشر مقطع الفيديو على صفحته: "منظومة تطوير السجون لجعلها بالفعل تهذيبا وإصلاحا وتطويرا بدأت بإرادة سياسية حقيقية من الرئيس (عبدالفتاح) السيسي ومستمرة لجعل كل السجون المصرية على أعلى درجة من الكفاءة وللوصول لأعلى معايير حقوق الإنسان الحقيقية".

وأضاف: "ما رأيته أثناء زيارتي لمجمع سجون وادي النطرون كان شيئا مذهلا، سأكتب عنه بشكل تفصيلي قريبا، والله لو لم أر بنفسي لما صدقت، مجمع السجون أصبح يشبه المنتجع السياحي ولكن فيه تهذيب وإصلاح وندم على الخطأ من كثيرين، ومهما فعلت الدولة فلن يرضى عنها الدونيون والحثالة والرعاع كارهو كل خير لبلدنا".

الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع ربطه الناشطون بزيارة "السيسي" لأمريكا وقالوا إنه يأتي لتحسين صورة السجون في ظل الانتقادات التي تواجهها منظمات حقوقية لأوضاع السجون في مصر، والتغطية على الانتهاكات.

 

 

وفي منتصف سبتمبر/ أيلول 2021، كشف "السيسي" عن قرب افتتاح أكبر مجمع سجون في مصر على الطراز الأمريكي، ليكون، حسب مساحته وطاقته الاستيعابية، الأكبر من بين سجون مصر، بالتزامن مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وشُيّد مجمع سجون وادي النطرون على مساحة 515 فداناً، وهو محاط بسورين خرسانيين يصل طولهما إلى 1330 متراً وارتفاعهما إلى 7 أمتار، وعرضهما من متر إلى متر ونصف تقريباً من الخرسانة المسلحة بالكامل.

وقالت منظمات حقوقية إن الأوضاع في مجمع السجون الجديد، لا تختلف عن سابقيه، فيما يتعلق بالانتهاكات التي تمارس بحق السجناء، خاصة ما تصفه المنظمات بالإهمال الطبي المتعمد الذي أسفر عن وفاة عدد من السجناء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر وادي النطرون انتهاكات حقوق إنسان السيسي في أمريكا

السيسي يصل إلى واشنطن للمشاركة في فعاليات القمة الأمريكية الأفريقية

رامي شعث يقاضي السيسي أمام اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان بسبب فترة اعتقاله بمصر