الصندوق السعودي للتنمية يمول مشروعا في ألبانيا بـ30 مليون دولار

الأربعاء 14 ديسمبر 2022 09:01 م

أعلن الصندوق السعودي للتنمية، الأربعاء، وضعه حجر أساس لمشروع تطوير طريق ساحلي في ألبانيا بقيمة 30 مليون دولار.

وأفاد الصندوق في بيان بأنه وضع حجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل وإنشاء مرافق الطريق الساحلي "فلورا – أوريكوم".

وقال إنه موّل المشروع عبر قرض تنموي ميسر بقيمة 30 مليون دولار.

ويهدف المشروع لإعادة تأهيل ورفع معايير تقديم الخدمات للمنطقة المجاورة للشاطئ - الطريق الساحلي "فلورا – أوريكوم"، وإعادة تأهيل المرافق العامة وتقديم الخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء والصرف الصحي.

 

 

وأكد الصندوق أن المشروع يعمل على تعزيز التجارة والمستويات الاقتصادية في الدولة، وتحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة، ومن ضمنها تلك المتعلقة بإنشاء مدن ومجتمعات مستدامة، وتحسين الحياة على الأرض، وتعزيز شراكات التنمية.

بدورها، أكدت وزيرة السياحة والبيئة الألبانية، "ميريلا فوركسي"، أن المشروع سيسهم في دعم النمو وخلق العديد من فرص العمل.

في نقس السياق، أكد السفير السعودي لدى ألبانيا، "فيصل حفظي"، التزام حكومة المملكة من خلال الصندوق بدعم المشاريع التنموية في مختلف البلدان.

وقدم الصندوق الاجتماعي للتنمية قدم منذ عام 2009 أربعة قروض إنمائية للمساهمة في تمويل ثلاثة مشاريع تنموية تزيد قيمتها على 114.5 مليون دولار أمريكي، وتهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ألبانيا.

وتملك السعودية علاقات تجارية مميزة، حيث عقدت في عام 2019 أعمال الدورة الثالثة للجنة السعودية الألبانية المشتركة التي عقدت على مدى يومين بالعاصمة الألبانية تيرانا.

وتهدف اللجنة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين استنادًا إلى الاتفاقية العامة للتعاون الاقتصادي والفني الموقع بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصندوق السعودي للتنمية ألبانيا مشروع بنى تحتية