قطر تستهدف تصدير 18 مليون طن من الغاز في 2024

السبت 17 ديسمبر 2022 04:58 م

تعتزم قطر، العمل لإمداد الأسواق العالمية بـ18 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال مع بدء إنتاج مشروع "غولدن باس" في ولاية تكساس الأمريكية، قبل نهاية عام 2024.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية) عن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري "سعد بن شريدة الكعبي"، قوله، إن قطر للطاقة مستمرة في تنفيذ برنامجها التاريخي لتلبية المتطلبات المستقبلية لأسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال والمرتبطة بمشاريع توسعة الإنتاج من حقل الشمال، ومشروع "غولدن باس" ولضمان إمدادات موثوق بها من الطاقة النظيفة الإضافية إلى العالم.

وأضاف أن مشاريع تطوير صناعة الغاز الطبيعي المسال كانت أكثر ما ميّز إنجازات هذا العام، إذ أرست قطر للطاقة عقوداً بعشرات المليارات من الدولارات لتنفيذ مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي اللذين سيرفعان طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً، فضلاً عن المشاريع المحلية لزيادة الإمدادات العالمية من الغاز الطبيعي المسال.

وفازت شركات "توتال إنرجيز" و"إكسون موبيل" و "كونوكو فيليبس"و"إيني وشل" بعقود تطوير حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ تكلفة استثماراته نحو 28.75 مليار دولار.

وحقل الشمال يعد أكبر حقل غاز بالعالم، إذ يضم 50.97 تريليون متر مكعب من الغاز. وتبلغ مساحته  نحو 9700 كيلومتر مربع، منها 6 آلاف في مياه قطر الإقليمية، واكتشف الحقل عام 1971 وبدأ الإنتاج فيه عام 1989.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية، أن الحقل يحتوي على ما يقدر بـ51 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، ونحو 50 مليار برميل (7.9 مليارات متر مكعب) من مكثفات الغاز الطبيعي.

وتمتلك قطر حالياً قدرة تسييل اسمية تبلغ 77 مليون طن سنوياً، تلي قدرة أستراليا البالغة 88 مليون طن سنوياً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر قطر للغاز الغاز الطبيعي مشروع غولدن باس

قطر والإمارات: العالم سيظل بحاجة للغاز لفترة طويلة

وزير خارجية قطر: الغاز سيظل مهما خلال العقود المقبلة وسنزيد ضخه لأوروبا

قطر ثالث دولة استحواذا على احتياطيات الغاز في العالم