لمواجهة انقطاع الكهرباء.. وصول 70 ألف طن من الوقود السعودي لعدن اليمنية

السبت 17 ديسمبر 2022 05:43 م

وصلت العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوب) السبت، 70 ألف طن من الوقود مقدمة من السعودية لدعم قطاع الكهرباء في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (رسمية): "وصلت اليوم، إلى ميناء الزيت في العاصمة المؤقتة عدن الدفعة الثانية من منحة المشتقات النفطية السعودية لدعم قطاع الكهرباء".

وأوضحت أن الدفعة "تضم 40 ألف طن متري من مادة الديزل، و 30 ألف طن متري من المازوت".

وهذه الدفعة من إجمالي مساعدة بقيمة 200 مليون دولار لتشغيل أكثر من 70 محطة كهرباء في "المحافظات المحررة" (الواقعة تحت سيطرة الحكومة)، بحسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الكهرباء والطاقة اليمني "عبد الله هاجر"، قوله إن "المنحة ستسهم بشكل مباشر في استقرار منظومة الطاقة الكهربائية والحد من العجز الكبير في توفير الكهرباء".

وأواخر سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية أنها وقعت مع السعودية اتفاقية لمنح اليمن وقودا بقيمة 200 مليون دولار لدعم قطاع الكهرباء.

ولا ينتج اليمن سوى كميات ضئيلة من النفط لا تتجاوز حالياَ 55 ألف برميل يوميا، نزولاَ من 150 إلى 200 ألف برميل يومياَ قبل الحرب، وبلغ الإنتاج ذروته في 2007، عندما لامس سقف 450 ألف برميل يومياَ، وفق بيانات رسمية.

وأمام ذلك يعاني اليمنيون حاليا من انقطاع التيار الكهربائي بما متوسطه 14 ساعة في اليوم، وسبق أن شهدت مدن يمنية، احتجاجات متعددة تنديدا بانقطاع التيار الكهربائي والفصل المتكرر للطاقة، ما ضاعف من المعاناة الإنسانية في البلد العربي.

وأدت الحرب في اليمن إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، وفق إحصائية أصدرها صندوق الأمم المتحدة الإنمائي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان، البالغ عددهم 30 مليونا، على المساعدات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقطاع الكهرباء عدن اليمن الحرب في اليمن دعم سعودي

دفعة ثالثة.. وصول 75 ألف طن وقود إلى اليمن من السعودية

اليمن.. أزمة الوقود تجبر السكان على قطع الأشجار

اليمن.. وصول 30 ألف طن من الوقود السعودي إلى عدن لدعم الكهرباء

مصر.. موجة حر تعيد انقطاعات الكهرباء للواجهة بعد غياب 8 سنوات