لإرساء الأمن بالمنطقة.. إيران تقترح عقد اجتماع مع وزراء خارجية دول الخليج

الاثنين 19 ديسمبر 2022 10:04 ص

أبدت إيران، الإثنين، استعدادها عقد اجتماع مشترك مع وزراء خارجية الدول الخليجية لإرساء الأمن في المنطقة.

وقال وزير الخارجية الايراني "حسين أمير عبداللهيان"، خلال كلمته بافتتاح منتدى طهران الثالث للحوار، إن توفير الأمن المستقر في منطقة غرب آسيا، وتعزيز أسس الصداقة في المنطقة يعتبران من السياسات المبدئية للجمهورية الإسلامية.

وأضاف "عبداللهيان" أن بلاده مستعدة لعقد اجتماع مشترك مع وزراء خارجية الدول المطلة على الخليج ودول الجوار الأخرى لإرساء الأمن في المنطقة، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" (رسمية).

وتابع: "نرحب بإعادة بناء الثقة والتعاون البناء مع دول الجوار خاصة الدول الخليجية"، معربا عن رغبة طهران في إرساء الأمن بالمنطقة بالتعاون مع هذه الدول؛ "لنحظى بعالم يسوده السلام".

واستطرد: "نعتبر جيراننا في غرب آسيا الذين نتشارك معها في القواسم الحضارية والثقافية والدينية بمثابة إخواننا، ونعتبر أمن ورفاهية هذه الدول من أمننا ورفاهيتنا".

وتتهم عواصم غربية وخليجية، لا سيما الرياض، إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية وامتلاك أجندة توسعية في المنطقة والتدخل في شؤون دول عربية، بينما تقول طهران إن برنامجها النووي مصمم لأغراض سلمية وإنها تلتزم بعلاقات حُسن جوار معها.

وعلى الرغم من أن العلاقات الخليجية الإيرانية تشهد تحسنا، لكن العديد من الملفات تقف حائلا في الوصول بهذه العلاقات لمرحلة أكبر، خاصة فيما يتعلق باحتلال إيران للجزر الإماراتية، والتدخل الإيراني في شؤون بعض دول المنطقة، وعمليات تهريب الأسلحة والمخدرات من إيران باتجاه الخليج.

وسبق أن دعت قطر لحوار بين دول الخليج وإيران، قبل أن تبدي استعدادها لإدارة هذا الحوار.

وانطلق "منتدى طهران الثالث للحوار" في العاصمة الإيرانية، صباح الإثنين، بمشاركة مسؤولين سياسيين ومدراء مؤسسات فكرية ومعاهد أبحاث ومفكرين وباحثين تحت عنوان "سياسة الجوار للجمهورية الإسلامية الإيرانية.. نهج للصداقة وبناء الثقة".

ويستضيف المنتدى نحو 70 شخصًا من 36 دولة بمن فيهم مسؤولون وسياسيون ومدراء مؤسسات فكرية ومعاهد أبحاث ومفكرون وباحثون.

المصدر | الخليج الجديد + ارنا

  كلمات مفتاحية

عبداللهيان إيران الخليج دول الخليج

إيران تقترح استفتاءً في فلسطين لإقامة الدولة المستقلة عن إسرائيل

الخليج وإيران.. هل تفلح محاولات التقارب ودعوات التصالح؟

الإمارات تعلن الانسحاب من القوة البحرية الموحدة في الخليج