الإمارات تعلن الانسحاب من القوة البحرية الموحدة في الخليج

الأربعاء 31 مايو 2023 11:04 ص

أعلنت الإمارات الانسحاب من القوة البحرية الموحدة في الخليج، مؤكدة رفضها ما اعتبرتها "توصيفات خاطئة" وردت مؤخرا في تقارير صحفية، لمحادثاتها مع الولايات المتحدة، بشأن الأمن البحري.

وقال بيان صادر عن الخارجية الإماراتية، الثلاثاء، إن أبوظبي تلتزم الحوار السلمي والسبل الدبلوماسية كوسائل لتعزيز الأهداف المشتركة المتمثلة في الأمن والاستقرار الإقليميين.

وأضافت الخارجية الإماراتية، أنه نتيجة لتقييمها المستمر للتعاون الفعال مع جميع الشركاء، فإنها انسحبت منذ شهرين من القوة البحرية الموحدة.

وجدد البيان رفض الإمارات لما قالت إنها "توصيفات خاطئة" لمحادثاتها مع الولايات المتحدة بشأن الأمن البحري

وأكد البيان أن الإمارات مستمرة في التزامها بضمان سلامة الملاحة في بحارها بشكل مسؤول، وفقا للقانون الدولي.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قد نقلت عن مسؤولين أمريكيين وخليجيين، قولهم إن الإمارات ضغطت على الولايات المتحدة لاتخاذ خطوات أكثر قوة لردع إيران بعد أن احتجز الجيش الإيراني ناقلتي نفط في خليج عمان الأسابيع الأخيرة.

وحسب مسؤولين خليجيين نقلت عنهم الصحيفة، فإن الولايات المتحدة أخفقت في فعل ما يكفي لردع الهجمات التي يشنها وكلاء إيران السنوات الأخيرة، مما يقوض إيمانهم بالتزام واشنطن تجاه المنطقة.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الإماراتيين شعروا بالإحباط بسبب عدم وجود رد أمريكي على استيلاء إيران على ناقلتي نفط في 27 أبريل/نيسان و3 مايو/أيار.

وكانت إحدى الناقلتين تحمل شحنة من النفط الخام الكويتي إلى هيوستن لصالح شركة شيفرون، فيما كانت الناقلة الثانية تمر من ميناء دبي إلى الفجيرة عبر مضيق هرمز.

وطبقا للصحيفة، فإن أحد المسؤولين الأمريكيين قارن موقف الإمارات برد فعلها الغاضب في يناير عام 2022 عندما تباطأت الولايات المتحدة في تقديم المساعدة للدولة الخليجية بعد أن شن الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن هجوما مميتا بطائرة بدون طيار على العاصمة أبوظبي أسفر عن مقتل 3 أشخاص.

وكان المسؤولون الإماراتيون الذين قارنوا هجوم الحوثيين عام 2022 بالهجمات الإرهابية التي شنها تنظيم "القاعدة" على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/أيلول 2001، غاضبين من أن واشنطن استغرقت أسبوعين لإرسال سفينة حربية أمريكية ومزيد من المقاتلات النفاثة إلى المنطقة لدعم الدولة الخليجية.

لكن مسؤولين أمريكيين قالوا للصحيفة إن الولايات المتحدة تتفهم مخاوف الإمارات، وتعمل مع شركاء خليجيين لردع إيران عن استهداف السفن التجارية في المنطقة.

كما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الأسطول الأمريكي الخامس تيم هوكينز، قوله إن واشنطن تتمتع بعلاقات بحرية قوية في جميع أنحاء الشرق الأوسط تمكنها من الرد بطريقة تعاونية، على ما وصفه بالعدوان الإيراني الأخير.

وأعلنت البحرية الأمريكية في 22 مايو/أيار، إنشاء فرقة عمل خاصة تستخدم مسيرات الاستطلاع الشراعية غير المأهولة لتوسيع قدرتها على الاستجابة للتهديدات.

وستعمل الفرقة التي يقودها نقيب في البحرية الأميركية على إجراء تدريبات بحرية في مواقع مختلفة في الشرق الأوسط؛ مما يوسع فرص الدول الشريكة في الحصول على التدريب من دون استخدام سفن أو طائرات.

وسينظم الفرقة الجديدة التي أطلق عليها "CTF 154" بشكل متكرر أحداثا تدريبية حول 5 مجالات أساسية هي: الوعي البحري وقوانين الملاحة، وعمليات الاعتراض، وعمليات الإنقاذ، والدعم، والتنمية القيادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات أمن الخليج الخليج قوة بحرية أمريكا الأمن البحري

انسحاب الإمارات من القوة البحرية الموحدة في الخليج .. ماذا يعني؟

الإمارات تترأس مجلس الأمن للمرة الثانية خلال عامين.. وهذا جدول أعمالها في يونيو

رغم الإحباطات.. الإمارات وأمريكا تؤكدان التمسك بالشراكة الأمنية

الانسحاب من قوة الخليج البحرية المشتركة.. هكذا ترسم الإمارات مسارها الأمني الخاص