اتحاد الشغل التونسي: قيس سعيد فشل فشلًا ذريعا في إدارة البلاد (صور)

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 11:41 ص

اعتبر الاتحاد العام التّونسي للشغل، الثلاثاء، أن الرئيس "قيس سعيد" فشل فشلًا ذريعا في إدارة شؤون البلاد، داعيًا إياه لـ"إجراء حوار جدي ومسؤول" مع جميع الأطراف السياسية.

جاء ذلك في كلمة لأمين عام الاتحاد (أكبر منظمة نقابية في تونس) "نورالدين الطبوبي" خلال تجمع لعمال قطاع الفلاحة في العاصمة تونس.

وقال "الطبوبي": "أتوجه إلى رئاسة الجمهورية لإجراء حوار جدي ومسؤول لأنه من غيره سيدفعون بنا إلى التطاحن والعنف المرفوض في تونس ومن حقنا أن نعبّر عن مواقفنا".

وشدد على أن "الحل في ظل هذه الأوضاع هو الجلوس إلى طاولة واحدة".

يأتي ذلك في أعقاب انتخابات برلمانية جرت في تونس السبت شهدت مشاركة ضعيفة بلغت 11.22%.

وتعد هذه الانتخابات أحدث حلقة في سلسلة إجراءات استثنائية بدأ "سعيد" فرضها في 25 يوليو/تموز 2021 وسبقها حلّ البرلمان ومجلس القضاء وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في 25 يوليو/تموز 2022.

إلى ذلك قال "الطبوبي": "يجب على الحكومة مصارحة الشعب بحقيقة الأوضاع. نحن أمام حرب مجاعة وعلى الحكومة أن تكون قادرة على مواجهة التحديات".

وشدد على أن الاتحاد سيكون "درعا منيعا لكل من تخول له نفسه تفكيك الوطن".

واعتبر أمين عام الاتحاد أن "الأزمة الاقتصادية في البلاد لن تحل دون حل الأزمة السياسية وأنّ المشكلة اليوم هو كيفية إدارة الأزمة".

ويواجه الاقتصاد التونسي أزمة هي الأسوأ منذ استقلال البلاد في خمسينات القرن الماضي، بسبب عدم الاستقرار السياسي منذ ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق "زين العابدين بن علي"، وتداعيات جائحة كورونا، وسط مطالبات للسلطات بالقيام بإصلاحات اقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد العام التونسي للشغل قيس سعيد تونس الانتخابات التونسية

تونس.. حزب عبير موسي يطالب سعيد بإعلان شغور الرئاسة

سعيّد يتنصل من أزمة تونس: أطراف تتآمر على أمن الدولة

في ذكرى ثورة الياسمين.. هل يستجيب الشارع التونسي لدعوات الاحتجاج ضد قيس سعيد؟