أمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران وتمدد أخرى في روسيا

الأربعاء 21 ديسمبر 2022 08:02 م

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية تمديد عقوبات واشنطن ضد 3 شركات طيران روسية، لـ6 أشهر إضافية، اعتبارا من 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأشارت الوزارة في بيان لها الأربعاء، نقلت مقتطفات منه وكالة "نوفوستي" الروسية، إلى أنها مددت رفض امتيازات التصدير لشركات "نوردويند إيرلاينز" و"بوبيدا" و"S7" الروسية "تفاديا لانتهاك قواعد الرقابة على الصادرات".

تجدر الإشارة إلى أن تلك القيود المفروضة منذ أبريل/نيسان الماضي، تحرم شركات الطيران الروسية من إمكانية الاستفادة من المنتجات الأمريكية وشرائها من دول ثالثة.

يأتي ذلك في وقت ذكر موقع وزارة الخزانة الأمريكية على "تويتر"، أن الولايات المتحدة فرضت جولة جديدة من العقوبات على إيران، تشمل المدعي العام ومسؤولين عسكريين رئيسيين، بسبب حملة على احتجاجات أشعلت شرارتها وفاة الشابة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إنها فرضت عقوبات على المدعي العام الإيراني "محمد منتظري"، متهمة إياه بإصدار توجيه إلى المحاكم في سبتمبر/أيلول بإصدار أحكام قاسية على العديد من المعتقلين خلال الاحتجاجات.

كما أُدرجت شركة "ايمن صنعت زمان فرا" الإيرانية، التي قالت وزارة الخزانة إنها تصنع معدات لقوات إنفاذ القانون الإيرانية تشمل المركبات المدرعة المستخدمة في قمع الحشود.

كما فرضت واشنطن عقوبات على اثنين من كبار المسؤولين في قوات الباسيج، وهي ميليشيا تابعة للحرس الثوري تم نشرها على نطاق واسع خلال الحملة، واثنين من مسؤولي الحرس الثوري.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

عقوبات عقوبات أمريكية روسيا إيران

الموساد يتهم إيران بتعميق وتوسيع الدعم العسكري لروسيا

تداعيات أوكرانيا.. عقوبات أمريكية جديدة على قطاع الطائرات المسيرة الإيراني

السوق الروسي بعد العقوبات.. ميدان تنافس مفتوح