هؤلاء شاركوا إيلون ماسك حضور نهائي مونديال قطر

الخميس 22 ديسمبر 2022 09:01 ص

الأحد الماضي، شوهد المالك الجديد لشبكة "تويتر" أحد أغني أغنياء العالم "إيلون ماسك" وهو يشاهد نهائي كأس العالم على الهواء مباشرة في استاد لوسيل في قطر، محاطًا بمجموعة من رجال الأعمال والسياسيين البارزين.

وتُظهر الصور التي تم التقاطها لـ"ماسك" خلال المباراة وقوفه وسط مجموعة ضمت "جاريد كوشنر" صهر الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، وقادة قطريين وقطبا هنديا في صناعة الصلب.

ونشر "ماسك" على موقع "تويتر"، الذي يملكه تغريدة قبل وقت قصير من انطلاق المباراة، قال فيها: "في كأس العالم الآن"، إلى جانب مقطع فيديو تم التقاطه داخل الملعب.

ويعطي وجود "ماسك" في الملعب، والأشخاص الذي التقى بهم، لمحة عن نشاط رجل الأعمال الأشهر عالميا، حيث يطير عبر العالم في طائرة خاصة لقضاء بعض الوقت مع الأمراء الحاكمين لدول الخليج والتقاط صور سيلفي مع مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مثل "سالت باي"، وهو الشيف التركي الشهير "نصرت جوكشيه".

وفي هذه القائمة أبرز من شوهودوا مع "ماسك" خلال المباراة، وفق ما رصدته صحيفة واشنطن بوست:

  • منصور بن إبراهيم المحمود

تم تصوير الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار "منصور بن إبراهيم المحمود"، جالسًا إلى جانب "ماسك" و"كوشنر" خلال المباراة النهائية.

وأكد متحدث باسم صندوق الثروة السيادي القطري، التقاط صورة لـ"المحمود" في المباراة.

ويعد جهاز قطر للاستثمار، المسؤول عن استثمار مليارات الدولارات من ثروة البلاد من الغاز الطبيعي في الشركات ومشاريع البنية التحتية، وله علاقات مع كلا الرجلين "ماسك" و"كوشنر".

وكان الصندوق مستثمرًا رئيسيًا في استحواذ "ماسك" على "تويتر"، حيث منحه 375 مليون دولار للمساعدة في جعل الشركة خاصة، وفقا لوثائق رسمية.

وقال "المحمود" في منتدى قطر الاقتصادي في يونيو/حزيران الماضي: "نؤمن بقيادة إيلون ولهذا السبب التزمنا بهذه الصفقة".

وكتب "ماسك" على "تويتر" ردا على مقطع فيديو من تصريحات "المحمود": "هذه الثقة محل تقدير كبير".

  • جاريد كوشنر

تم رصد "كوشنر" وهو يدخل الملعب مع المستشار النمساوي السابق زعيم حزب الشعب النمساوي اليميني المتطرف "سيباستيان كورتس"، وفقًا لتقارير إعلامية.

وبعد تنحيه وسط فضيحة فساد في أكتوبر/تشرين الأول 2021، تولى "كورتس" وظيفة في شركة "ثيل كابيتال"، التي يديرها الملياردير اليميني "بيتر ثيل"، الذي عمل مع "ماسك" قبل سنوات في "باي بال".

والشهر الماضي، انضم "كورتس" إلى مجلس استشاري تابع لمعهد "إبراهيم لاتفاقات السلام" الذي أسسه "كوشنر".

وبعد شراء "تويتر"، دعا "ماسك" والد زوجة "كوشنر" (ترامب) للعودة إلى منصة التواصل الاجتماعي، بعد حظره للتحريض على العنف في 6 يناير/كانون الثاني 2021.

وقال "ترامب" إنه لن يعود إلى "تويتر"، ويركز على وسائل التواصل الاجتماعي المنافسة، وخاصة المنصة التي يمتلكها "تروث سوشيال".

ويتمتع "كوشنر" بعلاقات طويلة الأمد مع قطر، تعود إلى حملة والد زوجته ورئاسته.

وبدءًا من عام 2015، قيل إن شركة عائلة "كوشنر" سعت إلى الاستثمار القطري في مبنى مكاتب في "فيفث أفنيو"، مكون من 41 طابقًا في وسط مانهاتن، تم شراؤه مقابل 1.8 مليار دولار في عام 2007.

وفي عام 2018، استثمرت شركة "بروكفيلد" لاستثمار الأصول 1.2 مليار دولار في المبنى، ويعد جهاز قطر للاستثمار أحد المستثمرين في "بروكفيلد"، ما أثار تساؤلات حول الصفقة.

وفي عام 2018، قالت "بروكفيلد": "لا يوجد كيان مرتبط بقطر لديه أي مشاركة أو حتى معرفة بهذه الصفقة المحتملة". لكن الديمقراطيين واصلوا التحقيق فيما إذا كانت أي أموال قطرية قد ذهبت إلى المشروع.

  • رجب طيب أردوغان

صافح "ماسك" كذلك خلال وجوده في نهائي المونديال، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وتحدث الاثنان لفترة وجيزة من خلال المترجمين.

وسبق أن زار "ماسك" القصر الرئاسي في أنقرة عام 2017، والتقى "أردوغان"، كما تحدثا عدة مرات في مكالمات فيديو ومحادثات هاتفية.

وقال "أردوغان" مؤخرًا إنه قد يناقش مع "ماسك" كيف تفاعلت معه إدارة شركة "تويتر" السابقة، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية التركية.

وفي عام 2021، منعت تركيا "تويتر" من الإعلانات، لأنها لم تلتزم بقانون جديد يطالب شركات التواصل الاجتماعي الأجنبية بتوظيف موظفين مقيمين في تركيا.

  • لاكشمي ميتال

كما شوهد الرئيس التنفيذي لشركة "أرسيلور ميتال" لصناعة الصلب "لاكشمي ميتال"، وهو يتحدث مع "ماسك" و"كوشنر" خلال المباراة.

وبدأ الملياردير الهندي العمل مع مصنع الصلب التابع لعائلته في سبعينات القرن الماضي ونمت الشركة تجت سيطرته بسرعة، حيث اشترى مصانع الصلب المملوكة للدول في جميع أنحاء العالم بأسعار منخفضة وحوّلها إلى كيانات ربحية.

وفي عام 2006، قاد عملية استحواذ ناجحة على شركة "أرسيلو ميتال"، حيث أنشأ ثاني أكبر شركة لصناعة الصلب في العالم، وهي جزء من صناعة مسؤولة عما يزيد على 7% من انبعاثات الكربون سنويًا.

والأحد، شارك في المباراة مع "ماسك"، الرئيس التنفيذي لأكبر شركة لتصنيع السيارات الكهربائية في العالم، والتي تقوم أيضًا بتصنيع الألواح الشمسية وأنظمة تخزين الطاقة.

أكد متحدث باسم "أرسيلو ميتال" هوية "ميتال" في الصور.

  • نيليا عسكر زاده

كما التقط "ماسك" صوراً مع مذيعة التلفزيون الحكومي الروسي "نيليا عسكر زاده"، وشاركت "نيليا عسكر زاده" الصورة على حساب "تيلجرام" الخاص بها، وشوهدت في مقاطع فيديو وصور تلتقط صورة مع "ماسك".

وفي مايو/أيار الماضي، عاقبت الحكومة البريطانية "نيليا عسكر زاده" لدورها في الترويج لـ"الدعاية الاستراتيجية" للكرملين كمقدمة وصحفية في شركة البث التلفزيوني والإذاعي لعموم روسيا، المعروفة باسم "VGTRK".

وفقًا للسلطات البريطانية، يقال إن "نيليا عسكر زاده" على علاقة طويلة الأمد مع رئيس مجلس إدارة بنك VTB ومقره روسيا "أندريه كوستين"، الذي وُصف بأنه "رئيس بنك (الرئيس الروسي فيلاديمير) بوتين".

  • نصرت جوكشيه

كان الشيف التركي الشهير "نصرت جوكشيه"، المعروف باسم "سالت باي"، المشهور على الإنترنت لطريقته الفريدة في تمليح اللحوم، يُشاهد بانتظام مع ضيوف رفيعي المستوى ولاعبين حاليين وسابقين خلال البطولة.

والأحد، شارك "جوكشيه" صورة له ولـ"ماسك" داخل استاد لوسيل، على "إنستجرام". وعلق على الصورة، التي لم تعد موجودة في ملفه الشخصي، بالقول: "أنا ذاهب إلى الفضاء".

طالع النص الأصلي للتقرير

المصدر | واشنطن بوست - الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوشنر أردوغان إيلون ماسك تويتر نهائي المونديال مونديال قطر استاد لوسيل