النفط يهبط مع تغلب أثر مخاوف رفع الفائدة على تراجع المخزونات الأمريكية

الخميس 22 ديسمبر 2022 09:06 م

هبطت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل يوم الخميس في تعاملات متقلبة إذ فاق أثر المخاوف من رفع المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة بوتيرة أكبر وزيادة عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين وتأثير ذلك على كبح الطلب أثر تراجع مخزونات الخام الأمريكية بسبب عاصفة شتوية في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 1800 بتوقيت جرينتش، نزلت العقود الآجلة لخام برنت 1.41 دولار أو 1.7% إلى 80.79 دولار للبرميل بعد أن سجلت مكاسب بلغت نحو 2.7% في الجلسة السابقة.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.18 دولار أو 1.5% إلى 77.11 دولار للبرميل.

وتخلى النفط عن مكاسب سجلها يوم الخميس بعد نشر بيانات اقتصادية أمريكية أظهرت أن عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي سجل زيادة بسيطة بأقل من المتوقع مما يشير إلى أن الفرص بسوق العمل لا تزال كبيرة للغاية بينما تعافى الاقتصاد أسرع من تقديرات سابقة في الربع الثالث.

وتلك البيانات الإيجابية زادت من مخاوف أن المركزي الأمريكي سيزيد على الأرجح من وتيرة رفع أسعار الفائدة بما قد يبطئ الاقتصاد ويكبح استهلاك الوقود.

في ذات الوقت ألغت شركات طيران نحو ألفي رحلة جوية في الولايات المتحدة ليومي الخميس والجمعة بما عرقل حركة السفر في العطلة للآلاف وأرسل مؤشرات مقلقة بشأن الطلب على الوقود.

ومما أبقى الأسعار تحت ضغط أيضا استمرار المخاوف المتعلقة بالطلب بسبب زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين ومخاوف انزلاق الاقتصاد العالمي للركود.

وقفزت عقود الخامين يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات حكومية تراجع مخزونات الخام الأمريكية بمعدل أكبر بكثير مما توقعه المحللون، إذ انخفضت 5.89 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر/كانون الأول.

كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير، والتي تشمل زيت التدفئة ووقود الطائرات، خلافا لتوقعات ارتفاعها. ويأتي انخفاض المخزونات مع توقع ارتفاع الطلب على زيت التدفئة في ظل العاصفة الشتوية القوية التي تجتاح الولايات المتحدة.

المصدر |  أ ف ب

  كلمات مفتاحية

النفط رفع الفائدة أسعار النفط