بعد مسيرة شاقة.. تهافت من المصريين على أبواب اللجوء لإيطاليا

الجمعة 23 ديسمبر 2022 11:58 ص

وثق مصريون في إيطاليا، حالة من التكدس لمهاجرين مصريين، أمام مركز شرطة "كستورا" في ميلان، يسعون لتقديم أوراق طلبات لجوء.

وأظهرت مقاطع متداولة على حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، لعشرات المصريين وهم أمام المكتب المعني باستقبال طلبات اللجوء بمنطقة "فيا كاجني" في إيطاليا، بعد رحلة هجرة غير شرعية استغرقت أيامًا في البحر الأبيض المتوسط.

وتشير تقارير مختلفة إلى تصاعد ملحوظ في أعداد المصريين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط.

ويقول بعضهم عند الوصول للسواحل الأوروبية إنهم قادمون من ليبيا؛ لكن بعضهم قال إنه خرج عبر السواحل المصرية.

ويشكل المواطنون المصريون ثاني أكبر عدد من المهاجرين في ليبيا، ويمثلون 18% من إجمالي المهاجرين.

ولا يسافر جميع المهاجرين الذين يصلون ليبيا إلى أوروبا، إذ من المعروف أن بعض المهاجرين المصريين  يقيمون في ليبيا لفترات أطول، حيث أفاد 46% من الذين شملهم الاستطلاع من قبل المنظمة الدولية للهجرة، بأنهم بقوا هناك لأكثر من عامين.

وليبيا معروفة بإعادة المهاجرين غير النظاميين المصريين؛ لكن لا يتم الأمر بشكل مشدد على نحو دائم.

وعلى الرغم من عدم توفر البيانات الرسمية حول عدد المهاجرين المصريين العائدين من ليبيا في الأشهر الأخيرة، تظهر تقارير وسائل الإعلام المحلية أن السلطات الليبية قد أعادت عددًا من المهاجرين غير النظاميين المصريين مؤخرًا.

على سبيل المثال، ففي مارس/آذار 2022، تمت إعادة 135 مهاجراً عبر (معبر إمساعد) الحدودي بين البلدين.

وبين عامي 2019 و2020، أعيد ما لا يقل عن 5693 مهاجرًا مصريًا من مراكز الاحتجاز في ليبيا إلى مصر عبر معبر إمساعد الحدودي من قبل إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبية.

بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2022، كان هناك ما مجموعه 2601 عملية رصد لعبور حدودي غير قانوني من قبل مواطنين مصريين، وهو ما يمثل 4% من جميع العمليات التي تم الكشف عنها خلال هذه الفترة.

من بين 2601 عملية رصد لمواطنين مصريين عبروا البحر المتوسط وأبلغت عنها وكالة "فرونتكس" في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022، وقعت 2355 حالة هجرة (91%) على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا.

وقال الكاتب الصحفي "سمير القريوتي"، إن "المهاجرين المصريين جزء من أعداد كبيرة تلجأ إلى أوروبا، ويحاولون التقدم بطلبات اللجوء السياسي التي تدرس وتخوض عملية فحص دقيقة خاصة مع الحكومة الإيطالية الحالية التي أعلنت تشددها في منح الإقامة للمهاجرين غير الشرعيين".

وأوضح أن وزارة الداخلية الإيطالية لاحظت ارتفاعًا كبيرًا في أعداد المهاجرين المصريين غير الشرعيين "وهذا أمر يتم البحث عن سببه".

ولفت إلى أن الحكومة الإيطالية رحبت بمن يهاجر بطرق شرعية ولديه حق العمل والهجرة والإقامة، "لكن من يأتي بطرق غير شرعية فلا يتم استيعابه أو إيواؤه إلا عبر المعاملات المتفق عليها أوربيًا".

وكانت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية، ذكرت منذ يومين في تقرير لها، أن نحو ألف أجنبي، كثير منهم من طالبي اللجوء تجمعوا في منطقة نيغواردا؛ مما دفع الشرطة لعمل حواجز أمام قسم الشرطة الذي يضم مكتبًا للهجرة واللجوء أيضًا.

وحسب تقرير لوكالة الاتحاد الأوروبي للهجرة، والذي صدر في يوليو/تموز 2022، ويتحدث عن الفترة من مارس/آذار 2022 إلى يونيو/حزيران 2022، فإنه في مارس/آذار 2022، وصل عدد المصريين المتقدمين للحصول على اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي إلى أعلى مستوياته منذ 2014 على الأقل.

وبالنسبة للربع الأول من عام 2022، كانت 24% من القرارات المتعلقة بطلبات المصريين إيجابية وافقها في الغالب قرارات بالحماية المؤقتة.

يأتي ذلك تزامنًا مع تقرير نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، تحدثت فيه عن مخاطر هجرة جديدة غير شرعية نحو أوروبا، لافتة إلى أن أعداد الشباب المصريين الباحثين عن الهجرة في تزايد.

من جهته، قال "أندريا نوشيتا"، مسؤول جمعية "سانت إيجيديو" بصقلية، التابعة للفاتيكان، إن العديد من المهاجرين يرغبون بالانتقال إلى دول أخرى.

وأضاف: "هذه مشكلة أوربية، وعلى كل بلد في أوروبا تحمل المسؤولية"، مشيرًا إلى أن اللاجئين يسيرون بالطرق غير الشرعية لعدم قدرتهم على الوصول إلى أوربا بالطرق القانونية.

ولفت إلى مسار اسمه "الهجرة الإنسانية" الذي سوف يسمح للناس بالدخول إلى أوروبا بطريقة قانونية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر هجرة غير شرعية إي إيطاليا لجوء

السيسي ووزير خارجية إيطاليا يبحثان بالقاهرة ملفات بينها ليبيا وريجيني

ميدل إيست آي: هجرة المصريين لأوروبا تتزايد بوتيرة غير مسبوقة.. وهذه هي الأسباب