سفينة مصرية تنقذ قارب هجرة غير شرعية من الغرق في البحر المتوسط

الأربعاء 7 سبتمبر 2022 05:53 ص

أعلنت شركة تابعة لوزارة النقل المصرية، الثلاثاء، أن سفينة "وادي الكرنك" المملوكة لشركة الملاحة الوطنية، ساهمت بإنقاذ 60 فردا محاصرين على متن قارب هجرة غير شرعية في البحر الأبيض المتوسط، كان قد غادر لبنان.

وذكرت الشركة القابضة للنقل البحري والبري، التي تندرج شركة الملاحة الوطنية المالكة لـ"وادي الكرنك" تحتها، في بيان، أن السفينة كانت متجهة من ميناء سفاجا إلى ميناء دانكرك بفرنسا لنقل شحنة قمح إلى مصر، عندما تلقت تنبيها من نادي الحماية والتعويض الأمريكي "P&l club" بوجود إشارات استغاثة من قارب في منطقة إبحار السفينة.

وأورد البيان، الذي نشره مجلس الوزراء المصري عبر صفحته بـ"فيسبوك"، أنه "وبناء عليه فقد أصدرت إدارة الشركة تعليمات فورية لربان السفينة بتغيير خط السير واتخاذ كل ما يلزم لإنقاذ القارب".

وأشارت الشركة إلى أنه "تم تغيير وجهة السفينة بمقدار 40 ميل بحري والإبحار لمدة 5 ساعات في اتجاه منطقة القارب المشار إليه، وقامت السفينة بالتواصل مع القارب والاقتراب منه وربطه بجسم السفينة وإمداد ركابه بكافة احتياجاتهم من طعام ومياه وأدوية".

وتابعت أن السفينة تواصلت مع أقرب موقع للإنقاذ بمالطا، "وتم التنسيق على إبقاء القارب على وضعه مربوطاً بالسفينة، ولكن مع اشتداد الأمواج ودخول المياه إلى القارب، تم التوجيه بصعود ركاب القارب إلى سطح السفينة بعد التنسيق مع مركز البحث والإنقاذ بمالطا حفاظا على أرواحهم".

وبعد صعود الركاب على متن السفينة "تبين أن جنسياتهم ما بين سوريين ولبنانيين وفلسطينيين غادروا من لبنان في صورة هجرة غير شرعية متجهين إلى أحد الموانئ الأوروبية وعددهم 60 فردا (24 رجلا و12 سيدة و20 طفلا و4 رضع) بعضهم كان في حالة إعياء شديدة حيث ظلوا لمدة أسبوع على متن القارب بالبحر".

وإزاء ذلك، قامت السفينة المصرية بتوفير مساحة للإعاشة، بالإضافة إلى تقديم كافة الاحتياجات اللازمة للمهاجرين غير النظاميين.

وأكدت الشركة أنه "لم تحدث أي خسائر في الأرواح وحالتهم جميعاً مستقرة. كما تم التنسيق والمتابعة مع كافة الجهات المعنية من خلال غرفة عمليات الطوارئ بالشركة ووزارة الخارجية المصرية، والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وقطاع النقل البحري بجمهورية مصر العربية ومركز البحث والإنقاذ بمالطا حتى وصول السفينة إلى مالطا وعلى متنها المهاجرين المشار إليهم"، يوم الإثنين الماضي.

وجاءت الواقعة بعد مرور 4 أشهر على حادثة غرق، أو إغراق، قارب هجرة غير شرعي شمال لبنان، على متنه ما لا يقل عن "84 شخصاً من نساء ورجال وأطفال، بحسب الأمم المتحدة، حيث تمكن الجيش اللبناني من إنقاذ 45 شخصاً بعد الحادثة، وانتشال 6 جثامين، ليبقى نحو 39 ضحية في أعماق المياه".

وسبق أن صرّح رئيس المنظمة الدولية للهجرة في لبنان، "ماتيو لوتشيانو"، بأن الأزمة الاقتصادية في لبنان تسببت بواحدة من أكبر موجات الهجرة في تاريخ البلد، قائلا: "تدفع الظروف الاقتصادية اليائسة المتزايدة، بعدد متزايد من الأفراد في لبنان إلى المغادرة بطرق غير آمنة. هناك حاجة ماسة إلى بدائل آمنة وقانونية للهجرة غير النظامية، وإلى دعم سبل العيش وتحسين الوصول إلى الخدمات في المجتمعات المعرضة للخطر".

يذكر أن لبنان يشهد، منذ صيف 2019، أزمة اقتصادية حادة، صنفها البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850، حيث فقدت الليرة نحو 90% من قيمتها، نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر لبنان سفينة وادي الكرنك ميناء سفاجا

ليبيا تعلن غرق مركب هجرة غير شرعي يحمل 27 مصريا

لبنان.. ارتفاع قتلى القارب الغارق قبالة سوريا إلى 76

بعد مسيرة شاقة.. تهافت من المصريين على أبواب اللجوء لإيطاليا

العناية الإلهية تنقذ بحارة مصريين انفجرت سفينتهم بالبحر الأسود

قارب المتوسط الغارق.. تضاؤل فرص النجاة واتهامات لليونان ومصر تخرج عن صمتها (محصلة)