بعد توجيهات السيسي.. مصر تطلب من السعودية توسيع استثماراتها بالقطاع الصحي

الجمعة 23 ديسمبر 2022 09:59 م

عرضت مصر على رجال أعمال سعوديين خيارات للتوسع في الاستثمار بالقطاع الصحي بالبلاد.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الصحة المصري "خالد عبدالغفار" الحالية إلى السعودية؛ حيث عقد اجتماعا مع مجلس رجال الأعمال السعودي المصري، الجمعة.

وبحث "عبدالغفار" مع المجلس سبل دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في البلدين، وتعزيز التعاون من خلال تبادل الخبرات في مجال الرعاية الصحية، داعيا المجلس إلى "الاستثمار" في عدد من المشروعات والخطط التوسعية بالشركة العربية للصناعات الطبية والمستلزمات الطبية (أكديما)، والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، واللتان تمتلكهما وزارة الصحة المصرية.

وبحسب بيان لوزارة الصحة، فإن اجتماع "عبدالغفار" مع رجال الأعمال السعوديين تطرق إلى فرص الاستثمار المطروحة في بناء وتطوير المستشفيات المصرية، والبنية التحتية للقطاع الصحي، علاوة على بحث عدد من المقترحات لفتح مجالات للتعاون في السياحة العلاجية.

وقبل أيام، وجه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، كل من رئيس الوزراء "مصطفى مدبولي" ووزير الصحة "خالد عبدالغفار" بالعمل على زيادة معدلات الاستثمار في مجالات الرعاية الصحية لتقديم الخدمات العلاجية، وتوسيع أوجه الشراكة مع القطاع الخاص، لا سيما ما يخص عددا من المستشفيات الرئيسية، مثل أم المصريين وهليوبوليس ومبرة المعادي والمستشفى القبطي.

وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت عن طرح 5 من أكبر مستشفياتها العامة للبيع أمام القطاع الخاص رسميا، وهي المستشفى القبطي في شارع رمسيس الذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1926، ومستشفى العجوزة في محافظة الجيزة (1936)، ومستشفى هليوبوليس (1950)، إضافة إلى مستشفى شيراتون في حي مصر الجديدة، ومستشفى الجلالة في محافظة السويس.

وفي الأعوام الثلاثة الأخيرة، شهدت مصر زيادة وتيرة الاندماجات والاستحواذات في القطاع الصحي الخاص، الذي أصبح جاذبا بشكل كبير لمستثمري الخليج؛ نتيجة الأرباح والعوائد الضخمة التي تحققها المستشفيات الخاصة، لتحتل الاستحواذات المالية في هذا القطاع المرتبة الثانية من إجمالي القطاعات الاقتصادية المصرية.

ويتزايد القلق بشأن التكتلات الاحتكارية في القطاع الطبي الخاص، الذي يشكو أغلب المصريين من انفلات أسعار خدماته، إثر استحواذ شركة "أبراج كابيتال" الإماراتية على مجموعة من المستشفيات الكبرى، مثل كليوباترا والقاهرة التخصصي والنيل بدراوي، وأكبر سلسلتين من معامل التحاليل في البلاد، وهما "البرج" (926 فرعا و55 معملا بيولوجيا) و"المختبر" (826 فرعا).

أما مجموعة علاج الطبية السعودية، فاستحوذت على 9 مستشفيات كبرى، منها الإسكندرية الدولي وابن سينا التخصصي والأمل والعروبة، بالإضافة إلى معامل "كايرو لاب" للتحاليل الطبية واسعة الانتشار في مصر، ومراكز "تكنو سكان" للأشعة التي تمتلك بدورها 24 فرعاً في محافظات مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السعودية استثمارات سعودية القطاع الصحي المصري مستشفيات مصر وزارة الصحة