بعد وصفه للنزاع بأنه حرب.. أمريكا تدعو بوتين للاعتراف بالأمر الواقع في أوكرانيا

السبت 24 ديسمبر 2022 06:15 ص

دعت الولايات المتحدة، بنبرة متهكمة، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الى الاعتراف بالواقع وسحب جيشه من أوكرانيا بعد وصفه أخيرا النزاع هناك بأنه "حرب"، فيما أمر "بوتين" مصانعه العسكرية بتكثيف تصنيع الأسلحة للجيش التي يحتاجها لمواصلة الحرب في أوكرانيا.

وكانت روسيا أطلقت، رسميا سابقا، على غزوها لأوكرانيا تسمية "عملية عسكرية خاصة"، كما فرضت قانونا يجرم ما تعتبره السلطات "مصطلحات مضللة" متعلقة بهذه العملية.

لكن في مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، استخدم "بوتين" نفسه مصطلح "حرب"، حين أعرب عن أمله بأن ينتهي النزاع في أقرب وقت ممكن.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، مساء الجمعة: "منذ 24 فبراير/شباط أدركت الولايات المتحدة وبقية العالم أن العملية العسكرية الخاصة لبوتين كانت حربا عدوانية وغير مبررة ضد أوكرانيا. أخيرا بعد 300 يوم وصف بوتين الحرب كما هي".

وأضاف: "في خطوة تالية للاعتراف بالواقع، نحضه على إنهاء هذه الحرب من خلال سحب قواته من أوكرانيا".

ولفت المتحدث الى أنه مهما كانت مصطلحات "بوتين" فإن "عدوان روسيا على جارتها ذات السيادة لم يخلف سوى الموت والدمار والنزوح".

وتابع: "الشعب الأوكراني بلا شك لا يجد مواساة تذكر في تصريح بوتين بما هو جلي وواضح، وكذلك أيضا عشرات الآلاف من العائلات الروسية التي قُتل أقاربها في حرب بوتين".

وقضت محكمة روسية في وقت سابق هذا الشهر بسجن السياسي المعارض "إيليا ياشين" ثماني سنوات ونصف بموجب القانون الجديد لادانته بالترويج لـ"معلومات مضللة" عن الحرب.

وكان "ياشين" قد تحدث عن "مجزرة" في بوتشا، البلدة القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف؛ حيث تم اكتشاف جثث مدنيين أوكرانيين مقيدة ومقتولة بالرصاص بعد انسحاب القوات الروسية.

بدوره، أعلن النائب الروسي المعارض للغزو "نيكيتا يوفيريف"، الجمعة، أنه يسعى لاتخاذ إجراءات قانونية ضد "بوتين"؛ لنشره "أنباء مضللة"، في إشارته الى مصطلح "حرب" في أوكرانيا.

بالتزامن، طلب الرئيس الروسي من رؤساء شركات تصنيع الأسلحة بذل قصارى جهدهم لضمان حصول الجيش الروسي على جميع الأسلحة والمعدات العسكرية التي يحتاجها للقتال في أوكرانيا.

وقال "بوتين"، خلال زيارة لمركز تولا لتصنيع الأسلحة الجمعة، إن الحرب الروسية في أوكرانيا تأتي في إطار جهد تاريخي لمواجهة ما أسماه "التأثير الزائد عن الحد للقوى الغربية على الشؤون العالمية".

وأضاف: "المهمة الرئيسة التي يجب أن تأتي على رأس أولويات مجمعنا الصناعي العسكري هي تزويد وحداتنا وقوات الخطوط الأمامية بكل ما يحتاجونه من أسلحة ومعدات وذخيرة وعتاد بالكميات اللازمة والجودة المناسبة في أقرب وقت ممكن".

وأردف: "من المهم أيضا تحسين الخصائص الفنية للأسلحة والمعدات التي يستخدمها مقاتلونا بشكل كبير بناء على الخبرة القتالية التي اكتسبناها".

والجمعة أيضا، قال الكرملين، إنه تم إحراز "تقدم كبير" نحو "نزع سلاح" أوكرانيا، وهو أحد الأهداف التي أعلنها الرئيس الروسي عندما أطلق حربه على كييف قبل عشرة أشهر.

واستعرض المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" التقدم العسكري الروسي عندما سُئل خلال إحاطة صحفية عن تصريحات "بوتين" الذي قال، الخميس، إن قدرات أوكرانيا الدفاعية قريبة من الصفر.

ورد "بيسكوف": "يمكن القول إن هناك تقدما كبيرا نحو نزع السلاح".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين العلاقات الأمريكية الروسية الجيش الروسي

كيف تؤثر زيارة زيلنسكي إلي واشنطن على مسار الحرب في أوكرانيا؟

لمدة 36 ساعة.. بوتين يوعز بوقف إطلاق النار في أوكرانيا