مفاجأة في حادث سقوط المدرج.. المشروع نفذه الجيش المصري قبل 9 شهور فقط

الأحد 25 ديسمبر 2022 08:22 ص

أعاد انهيار أحد أسوار مجمع صـالات "حسـن مصطفـى" الدولي لكرة اليد والألعاب الجماعية في مصر، إلى الأذهان واقعة انهيار جزئي لأحد الكباري (الجسور) تحت الإنشاء، قبل عامين وصف، خاصة أن المشروعين نفذهما الهيئة الهندسية التابعة للجيش.

ومساء السبت، أصيب 27 شخصا على الأقل، جراء انهيار جزئي بمدرج الصالة، خلال مباراة بين الأهلي والاتحاد السكندري، في كأس السوبر المصري لكرة السلة.

وأظهرت الكاميرات سقوط مدرج تجاه مقاعد جمهور الاتحاد السكندري، وحاول بعض الحضور إنقاذ الموقف ومحاولة إبعاد الجمهور الموجود في نفس مكان سقوط المدرج.

جاء الحادث بعد نحو 9 أشهر فقط، من افتتاح "السيسي" لمجمع الصالات التي نفذتها الهيئة الهندسية التابعة للجيش.

ووفق وسائل إعلام محلية، فقد افتتح "السيسي" مجمع الصالات في 2 مارس/آذار 2022، حيث ظهر مع وزير الرياضة "أشرف صبحي" وقيادات من الجيش، محتفلين بالافتتاح.

وقدرت تكلفة إنشاء المجمع الذي أقيم على 7.5 فدادين، بنحو 1.5 مليار جنيه (61 مليون دولار).

والمجمع يضم صالة مغطاة تتسع لعدد 4500 مشجع، وصالة فرعية تستخدم كصالات للتدريب، ومقر الاتحـاد الأفريقي والاتحاد المصري لكرة اليد، والأكاديمية الأفريقـيـة لكــرة اليد، بالإضافة إلى حمام سباحة ونادي صحي وﻏﺮﻓﺔ للاجتماعات والمكاتب الإدارية.

وأثارت الواقعة، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، مستنكرين الفساد الذي تشهده البلاد، وإسناد المشروعات للجيش دون رقيب أو حسيب.

وتساءل الناشطون عن ماهية التحقيقات التي ستتم في الواقعة، وهل سيتم محاسبة المتورطين من قيادات الجيش أم لا.


وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها انهيار لمشروعات نفذتها الهيئة الهندسية التابعة للجيش، سواء أثناء إنشائها أو بعد افتتاحها بشهور.

ففي أبريل/نيسان 2020، انهار أحد الكباري (الجسور) تحت الإنشاء، في ميدان الساعة وطريق النصر (شرقي العاصمة القاهرة)، خلال إنشائه.

وفي أبريل/آذار 2018، شهدت طرق صحراوية وتحويلات رئيسية تربط بين المحافظات، لشروخ أسفلتية، وانهيارات في طبقات الرصف، جراء موجة الأمطار التي شهدتها البلاد، وهي المشروعات التي يشرف الجيش على تنفيذها.

وفي فبراير/شباط 2016، انهار كوبرى طريق جامعة سوهاج الجديدة، بعد 7 أشهر من تشغيله، وكان من تنفيذ الهيئة الهندسية كذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مدرج حسن مصطفى السيسي الجيش المصري الهيئة الهندسية

طالبوا بالقصاص.. مصريون ينشرون صورة ضحية حادث مدينتي