السعودية تستقبل أول شحنة مشغولات ذهبية مصرية معفاة من التثمين

الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 06:00 م

استقبلت السوق السعودية أول شحنة تصدير لمشغولات ذهبية مصرية معفاة من رسم التثمين الذي كان يقدر بقيمة 1% من قيمة المشغولات.

جاء ذلك حسبما أعلن "هاني ميلاد جيد"، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية بمصر، في بيان نشرته صفحة الشعبة على "فيس بوك".

وأوضح أن شحنة المشغولات الذهبية التي سيتم تصديرها للأسواق السعودية هي من عيار21.

واعتبر "جيد" أن رسم التثمين لطالما اعتبر عائقا أمام تصدير المشغولات الذهبية المصرية للأسواق العالمية، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستعيدها للمنافسة العالمية والتي بدأت بالسعودية.  

وأوضح "جيد" أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أصدرت قرارا بوضع استثناءات لإعفاء المشغولات الذهبية من هذه الرسوم بداية الشهر الجاري.

وتسبب رسم التثمين في ضعف تنافسية المشغولات الذهبية المصرية بالأسواق العالمية؛ ما دفع العاملين بالقطاع لتصدير الذهب كمادة خام دون تحقيق قيمة مضافة وهو ما أفقد البلاد معه لإيرادات دولارية.

ووفق بيانات رسمية، فقد صدرت مصر مشغولات ذهبية العام المالي الماضي بـ1.2 مليار دولار، مقارنة بملياري دولار في العام السابق و2.78 مليار دولار عام 2019/2020.

وبحسب توقعات المختصين، فإن قرار إزالة رسم التثمين، سيدفع إلى زيادة إيرادات الدولة السنوية من تصدير المشغولات الذهبية إلى نحو 4 مليارات دولار خلال فترة قصيرة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مشغولات ذهبية مصرية عيار 21 رسم التثمين

السعودية ترفع عدد مناجم الذهب لديها إلى 8 بحلول 2027