تحالف خليجي لتطوير مجمع بتروكيماويات بالدقم في عُمان

الأربعاء 28 ديسمبر 2022 04:02 م

يعتزم تحالف خليجي إنشاء مشروع صناعي عملاق في سلطنة عُمان، حيث وقّعت شركات "سابك" و"أوكيو" و"البترول الكويتية العالمية" اتفاقية لتطوير مجمّع بتروكيماويات مملوك بشكل مشترك بمنطقة الدقم الاقتصادية الخاصة.

وكانت "سابك" والمجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" اتفقتا على دراسة إنشاء مجمّع بتروكيماويات مشترك في الدقم، ضمن 13 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم متنوعة لمشاريع بإجمالي استثمارات تبلغ 30 مليار دولار، تمّ توقيعها إبّان زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إلى السلطنة، في ديسمبر/كانون الأول 2021.

وتنضمّ اليوم "البترول الكويتية" إلى هذا الاتفاق، الهادف لتطوير مجمّع بتروكيماويات يتكوّن من وحدة تكسير بالبخار ووحدات للمشتقات ومحطة لاستخراج سوائل الغاز الطبيعي (NGL) في سيح نهيدة، "حيث سيتم إجراء الدراسات اللازمة والتعاون باستخدام الخبرات الفنية والتجارية الواسعة في الشركات الثلاث لتطوير مشروع منافس عالمياً ومربح لكافة الشركاء"، حسب بيان صدر الأربعاء.

وتُعدُّ سلطنة عُمان أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط بعد قطر، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ"، وتبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى للبلاد نحو 11 مليون طن سنوياً.

في حين بلغ إنتاج عُمان التراكمي من النفط الخام والمكثفات 289 مليون برميل منذ بداية العام حتى نهاية الربع الثالث. وتتطلّع السلطنة لزيادة إنتاجها النفطي بأكثر من 10% في 2023، ليصل إلى 1.175 مليون برميل يومياً.

والمشروع الجديد يهدف إلى تحقيق عوائد من سوائل الغاز الطبيعي والمواد الأولية الأخرى من مصفاة الدقم (OQ8)، المملوكة لـ"أوكيو" و"البترول الكويتية العالمية"، والتي بلغت المراحل النهائية لإنجازها، لتصنيع منتجات بتروكيماوية مرتبطة بمجالات الطاقة، والتقنيات النظيفة، والنقل، والبناء، والسلع، والرعاية الصحية، والتعبئة والتغليف، وتصديرها للأسواق النامية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدقم تحالف خليجي سابك أوكيو البترول الكويتية العالمية مجمع بتروكيماويات

حصيلة 2022.. هبوط أسواق الأسهم الخليجية 6.4%

عمان.. تدشين أحدث مشروع سكني في المنطقة الاقتصادية بالدقم