الزهرة وعطارد سويا.. ظاهرة فلكية تشهدها سماء دول الخليج خلال ساعات

الخميس 29 ديسمبر 2022 06:53 ص

يترقب قطريون وخليجيون ظاهرة فلكية خلابة، مساء الخميس، حينما يلتقي كوكب الزهرة، والذي يعد ثالث ألمع الأجرام السماوية، مع كوكب عطارد القريب من الشمس، حيث قالت دار التقويم القطرية إن الظاهرة يمكن مشاهدتها بعد غروب شمس اليوم.

وبحسب الدار، سيكون عطارد على بُعد زاويٍّ قدره 1.5 درجة قوسية من مركز كوكب الزهرة في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، خلال الظاهرة.

بدورها، نقلت صحيفة "الشرق" القطرية عن "بشير مرزوق"، الخبير الفلكي بدار التقويم القطرية، أن سكان دول المنطقة العربية ومن ضمنهم سكان قطر سيمكنهم رؤية ورصد كوكبي الزهرة وعطارد معاً أعلى الأفق الغربي في سماء المساء بالعين المجردة، أو باستخدام الأجهزة الفلكية.

وأضاف أن ذلك سيكون من بعد غروب شمس الخميس عند الساعة 4:54 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى قبل موعد غروب الزهرة عند الساعة 6:06 مساءً بتوقيت الدوحة، مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود أية عوائق للرصد مثل المباني السكنية باتجاه الأفق الغربي.

وأشار إلى أن أفضل الأماكن لرصد تلك الظاهرة هي الأماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية.

ولفت إلى أن كوكب عطارد سبق أن وصل إلى أقرب نقطة من كوكب الزهرة يوم السبت 29 مايو/أيار 2021، بينما سيصل لأقرب نقطة من كوكب الزهرة مرة أخرى يوم الأربعاء 26 يوليو/تموز 2023.

وتكمن أهمية تلك الظاهرة الفلكية في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد وتصوير كوكبي الزهرة وعطارد معا في أقرب نقطة على صفحة السماء، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الأجرام السماوية، خاصة حركة كواكب مجموعتنا الشمسية، وهي دليل لهواة الفلك في دولة قطر ودول المنطقة العربية للتعرف على الأجرام السماوية التي يمكن رصدها ورؤيتها كل ليلة في سماء دول المنطقة العربية ودولة قطر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلك ظواهر فلكية كوكب الزهرة كوكب عطارد سماء الخليج دار التقويم القطري

السعودية على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة الخميس

ظاهرة فلكية تحدث لأول مرة منذ 50 ألف سنة.. ما هي؟