الاثنين 23 ديسمبر 2019 02:07 م

كشف أكاديمي سعودي متخصص في المناخ، أن المملكة ستشهد الخميس المقبل ظاهرة فلكية فريدة لم تحدث منذ نحو قرن.

وفي تغريدة نشرها على حسابه، الأحد، أوضح أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، "عبدالله المسند"، أن السعودية ستشهد ظاهرة الكسوف الحلقي لأول مرة منذ 97 عاما.

وقال إن السعوديين: "سيشاهدون كسوفين حلقيين بينهما فقط 6 أشهر: الأول، لم يحدث منذ 97 سنة، سيقع الخميس المقبل 26 ديسمبر (كانون الأول) شرقي السعودية".

وتابع: "الآخر في 21 يونيو (حزيران) 2020، أقصى جنوب السعودية، وهو أعظم ظلمة من الأول، وهو آخر كسوف حلقي سيشاهده السعوديون الذين تبلغ أعمارهم 70 سنة فما فوق".

ولفت إلى أن الكسوف الحلقي "لن يشاهد في جميع دول الخليج، بل هو محدود في شريط جغرافي ضيق من شرق جزيرة العرب، وبعرض يقدر بنحو 160 كم".

وأضاف: "سيكون طول الكسوف الحلقي هناك نحو دقيقتين و55 ثانية فقط، وذلك لمن يكون في منتصف خط الكسوف الحلقي، أما بقية دول جزيرة العرب كما الشرق الأوسط، فسيشاهدون كسوفا جزئيا بعيد شروق الشمس بنسب تختلف حسب الموضع الجغرافي".

وأشار إلى أن "حركة ظل القمر على الأرض تكون من الغرب باتجاه الشرق بسبب دوران القمر حول الأرض، وعليه سيبدأ الكسوف من بحر العرب، وينتهي غرب المحيط الهادئ".

ووصف ظاهرة الكسوف الحلقي بقوله: "ستُشرق الشمس وهي منكسفة على هيئة هلال قرناه إلى أعلى، ثم يتقلص حجم الهلال الشمسي حتى يحجب جرم القمر قرص الشمس بنسبة 91%، عندها يحدث الكسوف الحلقي، ثم يبدأ انسلاخ القمر عن وجه الشمس تدريجياً بسبب حركة القمر من الغرب ناحية الشرق، ثم تكون الشمس على هيئة هلال".

وحذر الأكاديمي السعودي المتابعين من النظر إلى الشمس في هذا الوقت، خاصة أنه سيتزامن مع وقت خروج الطلاب والطالبات إلى المدارس، وقد يدفعهم الفضول لنظر إلى الشمس لمتابعة الظاهرة الفريدة.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد