السعودية تشهد كسوفا وخسوفين في 2019

الجمعة 28 ديسمبر 2018 06:12 ص

قالت حسابات فلكية إن سكان السعودية سيشاهدون في 2019 خسوفين للقمر وكسوفا للشمس.

وأشارت الحسابات الفلكية لحدوث خسوفين للقمر أحدهما كلي والآخر جزئي، وثلاث حالات كسوف للشمس؛ واحدة منها جزئية وواحدة كلية والأخيرة حلقية، في 2019، ويختلف النطاق الجغرافي لكل حالة فبعضها مشاهد من السعودية أو جزء منها وبعضها غير مشاهد.

 بدوره، أوضح الباحث الفلكي "ملهم هندي"، بأن أول كسوف شمسي جزئي يحدث يوم 30 ربيع الثاني (6 يناير/كانون الثاني) غير مشاهد من المملكة ولا الوطن العربي ويشاهده فقط سكان شرق روسيا واليابان والكوريتين وأجزاء من شرق الصين.

ويتبع هذا الكسوف خسوف كلي للقمر يوم 15 جمادى الأولى (21 يناير/كانون الثاني) يبدأ الساعة 6:33 صباحاً وينتهي الساعة 9:50 صباحاً مما يعني أن سكان المملكة سيشاهدون أجزاء من بداية مراحل الخسوف القمري قبيل غروبه، ويشمل ذلك العراق ودول الشام بينما يرى سكان مصر وما غربها خسوفاً كلياً للقمر حتى يغرب على تلك الدول وهو مختفٍ خلف ظل الأرض.

أما شهر ذي القعدة فيولد هلاله من كسوف كلي يوم (2 يوليو/تموز) غير مشاهد من المملكة ويكون مشاهداً فقط من قارة أمريكا الجنوبية ثم يتبعه خسوف جزئي للقمر بنسبة 65% مساء يوم 13 ذي القعدة (16 يوليو/تموز) يبدأ الساعة 11:01 مساء وينتهي الساعة 1:59 بعد منتصف الليل، وهذا الخسوف مشاهد بجميع مراحله من جميع مناطق المملكة.

وفي نهاية عام 2019م تحدث أهم حالة من حالات الكسوف والخسوف في 2019 بكسوف حلقي للشمس يوم 29 ربيع الثاني من عام 1441هـ (26 ديسمبر/كانون الأول)، يبدأ الكسوف الحلقي من شرق المملكة ثم يمر بصحراء الإمارات وجبال سلطنة عمان ثم على الهند وإندونيسيا.

المصدر | الخليج الجديد+ الرياض

  كلمات مفتاحية

السعودية كسوف الشمس خسوف القمر كسوف خسوف

السعودية على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة الخميس

السعودية تحذر من النظر لأشعة الشمس صباح الخميس بسبب الكسوف

بالصور.. آلاف السعوديين يتابعون الكسوف الحلقي

السعودية تشهد كسوفا حلقيا للشمس يحدث كل 300 سنة