بالصور.. آلاف السعوديين يتابعون الكسوف الحلقي

الخميس 26 ديسمبر 2019 09:31 م

تجمع نحو 5 آلاف شخص، بجوار جبل الأربع في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء السعودية، فجر الخميس، لمشاهدة الكسوف الحلقي النادر.

وكانت منطقة جبل الأربع بمحافظة الأحساء شرقي المملكة، هى المنطقة الأوضح لرؤية تكون الكسوف الحلقي.

فمنذ ساعات الصباح الباكر، توافد عشاق ومهتمو رصد حالات الفلك، وجمع غفير من أهالى الأحساء امتلأت بهم ساحات برارى جبل الأربع، فى مشهد مهيب ليشاهدوا مراحل تكون الكسوف.

والتقط البعض صورا للظاهرة الفريدة، التي تشهدها السعودية للمرة الأولى منذ 97 عاما.

ومن بين هؤلاء المصور "يوسف بجّاش"، الذي سجل بكاميرته لحظات كسوف الشمس في سماء الهفوف بمحافظة الأحساء، قائلا إنه جاء من مكة خصيصا لهذا الغرض.

ووصف تلك الدقائق النادرة بقوله "طلعت الشمس في حالة كسوف، وتقريباً بعد 12 دقيقة من شروق الشمس أي عند الساعة 6:36 ص، إذ كانت الشمس في نقطة الاكتمال لكسوف الشمس الحلقي وظهرت وكأنها حلقة نارية"، مضيفا "كان المنظر مهيباً".

وكانت سماء المملكة قد شهدت صباح الخميس كسوفاً حلقياً نادراً للشمس بدأ من الساعة 5:30 وانتهى عند 7:45 صباحاً، وسط تحذيرات من النظر إلى أشعة الشمس مباشرة أثناء كسوفها. 

وأدى الحضور، خلال حدوث ظاهرة الكسوف الحلقي فى السعودية، صلاة الكسوف من الموقع، وسط تنظيم وتواجد أمني من قبل الجهات الأمنية، وفرق هيئة الهلال الأحمر.

كما قامت جهات حكومية، كالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وجامعة الملك فيصل وأمانة الأحساء، بتنظيم مخيمات خاصة للضيوف والمهتمين، ووزعوا عليهم نظرات خاصة بمشاهدة الكسوف.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كسوف حلقي كسوف الشمس

كسوف نادر في منطقة الخليج قريبا.. تحذيرات ونصائح

السعودية تشهد كسوفا وخسوفين في 2019

الشرق الأوسط يشهد كسوفا حلقيا للشمس الشهر المقبل

حلقة النار.. الدول العربية تشهد كسوفا جزئيا للشمس

كسوف الشمس.. إجراءات وقرارات طارئة في 10 دول عربية