الشرق الأوسط يشهد كسوفا حلقيا للشمس الشهر المقبل

الأحد 31 مايو 2020 10:28 ص

تشهد دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والجزيرة العربية، الشهر المقبل، كسوفاً حلقياً للشمس، يرى في دول الخليج العربي بشكل واضح.

وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك "إبراهيم الجروان"، إن ظاهرة الكسوف الحلقي الكامل للشمس، ستكون في 21 يونيو/حزيران المقبل.

ولفت إلى أن الكسوف سيشاهد في بلدان الشرق الأوسط وشرق أوروبا والمناطق الأخرى في آسيا بنسب متفاوتة.

وأشار إلى أن "مسار الكسوف الحلقي، الذي سيبلغ عرضه قرابة 75 كيلومتراً فقط، يبدأ من وسط أفريقيا، الساعة 03:46 بتوقيت جرينتش، ويمر بكل من السودان وإثيوبيا ثم اليمن قرب العاصمة صنعاء، وبعض المناطق السعودية الصحراوية".

وتابع: "ثم يمر في عمان جنوب العاصمة مسقط، ثم ينتقل إلى باكستان وشمال الهند حيث ذروة الكسوف الساعة 06:40 بتوقيت جرينتش، ثم إلى الصين ودول جنوب شرق آسيا، وينتهي في المحيط الهادي الساعة 09:34 بتوقيت جرينتش".

ويحدث الكسوف عندما يمر قرص القمر أمام قرص الشمس، بأشكال متعددة، حسب بعد القمر وموقع مركزي الشمس والقمر؛ إما جزئياً أو كلياً أو حلقياً، وبسبب بيضاوية (إهليليجية) مدار القمر حول الأرض ومدار الأرض حول الشمس فإن الكسوف الحلقي يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض (أوج القمر).

وأكبر عرض لمسار الكسوف الكلي للشمس، لا يتجاوز 270 كيلومتراً في حالات نادرة، وعادة ما يكون دون ذلك، كما أن فترة الكسوف الحلقي قد تصل إلى 12 دقيقة، في حين أن أقصى مدة كسوف كلي تصل إلى 7 دقائق في المنطقة نفسها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كسوف كلي

كسوف نادر في منطقة الخليج قريبا.. تحذيرات ونصائح

حلقة النار.. الدول العربية تشهد كسوفا جزئيا للشمس