عُمان: نشجع سياسة إيران الحكيمة في مواصلة الحوار للتوصل لاتفاق نووي

الخميس 29 ديسمبر 2022 08:52 ص

قالت سلطنة عمان، إنها تشجع على "استمرار السياسة الإيرانية الحكيمة والإيجابية، فيما يتعلق بالتواصل والحوار والاتفاق على القضايا المتنازع عليها في الاتفاق النووي".

وصرح وزير خارجية سلطنة عمان "بدر البوسعيدي"، في ختام زيارة لنظيره الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، إلى مسقط، بأن "السياسة الإيرانية الحالية فيما يتعلق بالتواصل والحوار والاتفاق على القضايا المتنازع عليها في الاتفاق النووي، سياسة حكيمة وإيجابية".

وقال "البوسعيدي": "نؤكد أنه تم إجراء محادثات مفيدة للغاية تعود بالنفع بشكل أساسي على العلاقات الثنائية الطيبة بين إيران وسلطنة عمان، وستكون مثمرة أيضًا على صعيد السلام والاستقرار والأمن في المنطقة والعالم"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وتابع وزير الخارجية العماني: "نشجع الجميع على الانخراط في الحوار وفقا لهذه السياسة التي تخدم مصالح الجميع لترسيخ مبادئ الأمن والسلام في المنطقة، وتعود بالنفع على دول المنطقة، وتقوم على سياسة حسن الجوار، ونريد أن نتوصل إلى مثل هذه الاتفاقات من خلال الحوار البناء".

وترتبط إيران بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة بسلطنة عمان التي أبقت على تمثيلها الدبلوماسي في طهران على حاله مطلع عام 2016، على الرغم من قيام دول في مجلس التعاون الخليجي بمراجعة علاقاتها مع إيران بعد الأزمة بين الرياض وطهران.

وسبق لسلطنة عُمان أن أدّت دوراً وسيطاً بين طهران وواشنطن في الفترة التي سبقت إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015.

وعند وصوله إلى مسقط مساء الثلاثاء، وصف "عبداللهيان" السلطنة بأنها "مركز الحوار الإقليمي"، قبل أن يستقبله سلطان عمان "هيثم بن طارق" ويتسلم منه رسالة من الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي".

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قال، الشهر الماضي، إنّ الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران للحد من برنامجها النووي بات "في حكم الميت"، لكنه لن يعلن ذلك، حسبما يظهر تسجيل مصور نشر هذا الشهر.

ويتيح اتفاق عام 2015 تخفيف العقوبات عن إيران مقابل تقييد برنامجها النووي، لمنعها من تطوير قنبلة نووية، علماً بأن الجمهورية الإسلامية تنفي على الدوام السعي لتحقيق هذه الغاية، وتؤكد سلمية برنامجها.

وبعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في 2018، عادت طهران تدريجاً عن التزاماتها. وتعهّد "بايدن" بالسعي لإحياء الاتفاق، لكن المفاوضات التي بدأت في أبريل/نيسان 2021 في فيينا متوقفة الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان إيران الاتفاق النووي بدر البوسعيدي

وزير الخارجية العماني يثمن قرار البرلمان بتشديد حظر التطبيع مع إسرائيل.. ماذا قال؟

إيران: استعدادنا لمواصلة المفاوضات النووية لن يبقى للأبد