الثانية في أسبوعين.. مباحثات بين وزيري خارجية إيران وعمان حول الاتفاق النووي

الجمعة 2 سبتمبر 2022 10:00 م

للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، بحث وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" مع نظيره العماني "بدر البوسعيدي"، مستجدات الاتفاق النووي وقضايا إقليمية.

وقالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية إن "عبداللهيان" أجرى، الجمعة، اتصالا هاتفيا بـ"البوسعيدي"، أعرب خلالها عن تقدير إيران للسلطنة، وأطلع "البوسعيدي" ، على آخر المستجدات المتعلقة بمفاوضات رفع الحظر ورد إيران المرسل إلى المنسق الأوروبي، الليلة الماضية.

وأكد "عبداللهيان" لـ"البوسعيدي"، "عزم طهران في التوصل إلى اتفاق جيد ومستقر وقوي"، وفق المصدر ذاته.

وأضاف: "في إطار عملية إعداد رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تم النظر بالإسراع في إبرام الاتفاق وتسهيله في المفاوضات".

من جانبه أعرب وزير خارجية عمان عن شكره "للنهج النشط والبناء" الذي تتبعه إيران، معرباً عن أمله في أن تحقق مفاوضات فيينا النتائج المرجوة بالتعاون مع جميع الأطراف، وفق المصدر.

وجاء الاتصال بين الوزيرين الإيراني والعماني، بعد ساعات من إعلان طهران تسليم ردها على الرد الأمريكي على المقترحات الأوروبية الأخيرة لإحياء الاتفاق النووي، وهو الرد الذي وصفته واشنطن بأنه "غير بناء".

وكان آخر اتصال بين الوزيرين، الأحد الماضي، حيث ناقشا أيضا مستجدات جهود إحياء الاتفاق النووي.

ويتخوف مراقبون أن يتعقد التوصل إلى صيغة لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، بعد التصعيد الكلامي الأخير بين طهران وواشنطن عقب رد الأولى على المقترحات الأوروبية.

وترتبط عمان بعلاقات مميزة مع إيران، واستمر هذا التميز في أكثر اللحظات توترا بين طهران والولايات المتحدة ودول الخليج، ما أهلها للعب دور وساطات بين تلك القوى وإيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان بدر البوسعيدي اتصال هاتفي الاتفاق النووي

وزير خارجية عمان يبحث مع نظيره الإيراني مستجدات الاتفاق النووي

عُمان: من حق إيران حيازة سلاح نووي لأغراض سلمية

عُمان: نشجع سياسة إيران الحكيمة في مواصلة الحوار للتوصل لاتفاق نووي