Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

المغرب.. وقفة احتجاجية في فاس رفضا لاتفاقية موقعة مع بلدية إسرائيلية

مصر تعلن إرسال مساعدات عاجلة لدعم تركيا في كارثة الزلزال

تحليل إيراني: زعامة السعودية للعالم العربي تمنعها من التطبيع مع إسرائيل

بايدن يهاتف أردوغان معزيا بضحايا زلزال تركيا

المنطاد الصيني.. واشنطن تعلن جمع بقايا حطامه وترفض إعادتها إلى بكين

Ads

عُمان: من حق إيران حيازة سلاح نووي لأغراض سلمية

الأحد 16 أكتوبر 2022 02:55 م

أعرب السفير العماني لدى طهران "إبراهيم بن أحمد المعيني"، الأحد، عن إيمان بلاده بأحقية إيران في حيازة برنامج نووي لأغراض سلمية.

وقال "المعيني"، في حوار خاص مع صحيفة "الوفاق" الإيرانية، إن سلطنة عمان "ساهمت بشكل إيجابي في التوصل إلى الاتفاق النووي الإيراني الموقع في عام 2015.

وأشار إلى أن بلاده ترى بأن التوصل إلى الاتفاق يساهم في استقرار المنطقة والجهود مستمرة في هذا الصدد"، متمنيا أن "تقضي المفاوضات الجارية للعودة للاتفاق".

ووصف "المعيني" العلاقات بين طهران ومسقط، بالقوية والمتينة، مؤكدا أن "هناك تعاونا كبيرا بين البلدين في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، كما يوجد تعاون كبير بين البلدين في العديد من الملفات الدولية".

وأكد أن "العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد تنامياً وتطوراً سريعاً في مختلف المجالات، ومن المرتقب أن يكون هناك تعاون مشترك يتمثل في مد خط أنبوب الغاز من إيران إلى سلطنة عمان".

وتابع "المعيني": "الموضوع قيد الدراسات الفنية لتنفيذ هذا المشروع، وكذلك التعاون المشترك في حقل بخاء – هنغام، الأمر الذي سوف يعد تطوراً كبيراً للتعاون الاقتصادي، فضلاً عمّا تشهده الحركة التجارية النشطة المباشرة بين البلدين، حيث سجلت الإحصائيات ارتفاع الأرقام عمّا كانت عليه في السابق".

وفي أغسطس/ آب المنصرم، قدم الاتحاد الأوروبي اقتراح تسوية "نهائيا"، داعيا طهران وواشنطن للرد عليه، أملا بتتويج المباحثات بالنجاح.

ومنذ شهور، يتفاوض دبلوماسيون من إيران وواشنطن و5 دول أخرى في العاصمة النمساوية فيينا، بشأن صفقة إعادة القيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد فرضها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بعد انسحاب بلاده من الاتفاق في مايو/ أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الإيراني إيران سلطنة عمان إبراهيم بن أحمد المعيني

الثانية في أسبوعين.. مباحثات بين وزيري خارجية إيران وعمان حول الاتفاق النووي