وزير الخارجية الإيراني: أمريكا أظهرت تفهما أفضل خلال المباحثات النووية الأخيرة

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 11:16 ص

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت "تفهما أفضل" خلال المباحثات النووية الأخيرة مع بلاده.

وأضاف أنه "من الممكن التوصل لاتفاق إذا استمرت الولايات المتحدة في الالتزام بنهجها الواقعي الحالي"، مشيرا إلى أن "إجراءات رفع العقوبات تسير في المسار الصحيح"، حسبما أوردته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني" قد قال، في مؤتمر صحفي عقده الإثنين، إنه لا تزال هناك فرصة لإحياء الاتفاق النووي مع القوى الدولية الكبرى، مضيفا: "لا تزال هناك إمكانية وفرصة للاتفاق واستئناف تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة"، وفقا لما أوردته وكالة مهر الإيرانية.

وأشار إلى أن "الاجتماع الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة كان فرصة جيدة لإجراء مفاوضات جانبية، وتبادل الرسائل بين إيران والولايات المتحدة من خلال وسطاء وكبار المسؤولين في بعض الدول".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت تلقيها عبر الاتحاد الأوروبي الرد الإيراني على ملاحظاتها بشأن مسودة الاتفاق النووي، ووصفته بأنه "غير بناء".

وفي أغسطس/آب المنصرم، قدّم الاتحاد الأوروبي اقتراح تسوية "نهائي"، داعيا طهران وواشنطن للردّ عليه، أملا بتتويج المباحثات بالنجاح.

ومنذ شهور، يتفاوض دبلوماسيون من إيران وواشنطن و5 دول أخرى في العاصمة النمساوية فيينا، بشأن صفقة إعادة القيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد فرضها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بعد انسحاب بلاده من الاتفاق في مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران حسين أمير عبداللهيان الاتفاق النووي ناصر كنعاني

أمريكا: وصلنا لطريق مسدود بمفاوضات النووي.. وتحرك بالكونجرس لتشديد عقوبات إيران

اتفاق بين واشنطن وطهران لنقل الأرصدة الإيرانية المُفرج عنها إلى دولة مجاورة

مسح: 79% من الأمريكيين يؤيدون استمرار المحادثات النووية مع إيران

عُمان: من حق إيران حيازة سلاح نووي لأغراض سلمية

الأنظار تتجه إلى الاتفاق النووي مع إيران بعد انتهاء انتخابات الكونجرس