إيران: سلطنة عمان أحد مراكز تحويل أرصدتنا بالعملة الأجنبية

الجمعة 30 ديسمبر 2022 06:25 ص

قالت إيران، إن سلطنة عمان تعد أحد مراكز تحويل أرصدة بلاده بالعملة الأجنبية من بنوك أخرى.

ونشر وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، تغريدة جديدة له على صفحته الرسمية على "تويتر" الخميس، ظهر خلالها في لقاء مع سلطان عمان "هيثم بن طارق"، أكد عبرها أن السلطنة تعد أحد مراكز تحويل أرصدة إيران بالعملة الأجنبية من بنوك أخرى.

وأفاد وزير الخارجية الإيراني بأن السلطنة بالإضافة إلى جهودها المعروفة للتوصل إلى اتفاق في مفاوضات رفع الحظر في فيينا، أو الاتفاق النووي الإيراني، فهي أحد مراكز تحويل أرصدة بلاده بالعملة الأجنبية من بنوك أخرى.

وذكر "عبداللهيان" أنه ناقش في مباحثاته مع سلطان عمان أثناء زيارته الأخيرة إلى مسقط، العلاقات الثنائية بين البلدين والتي وصفها بـ"الممتازة"، كما بحثا العلاقات والأوضاع في السعودية والبحرين واليمن.

وخلال اللقاء، سلم "عبداللهيان"، رسالة خطية إلى سلطان عمان من الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، حول أوجه التعاون الثنائي، تضمنت دعوته لزيارة طهران.

وصل "عبداللهيان" العاصمة العمانية مسقط، الثلاثاء، في زيارة رسمية، اجتمع خلالها مع مسؤولين محليين وناقش معهم قضايا ثنائية وإقليمية ودولية.

وعند وصوله إلى مسقط، وصف "عبداللهيان" السلطنة بأنها "مركز الحوار الإقليمي".

وترتبط إيران بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة بسلطنة عمان التي أبقت على تمثيلها الدبلوماسي في طهران على حاله مطلع عام 2016، على الرغم من قيام دول في مجلس التعاون الخليجي بمراجعة علاقاتها مع إيران بعد الأزمة بين الرياض وطهران.

وسبق لسلطنة عُمان أن أدّت دوراً وسيطاً بين طهران وواشنطن في الفترة التي سبقت إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان إيران أمير عبداللهيان هيثم بن طارق