استطلاع رأي

كيف ترى التطبيع المحتمل بين السعودية و"إسرائيل" ضمن اتفاق أمني سعودي أمريكي؟

الصفقة ستحقق مصالح مهمة للمملكة لكن دون فائدة لشعب فلسطين
2%
الصفقة تخدم كافة الأطراف بما فيها القضية الفلسطينية
4%
ما سيحققه الاحتلال الإسرائيلي أكبر من أي فائدة للسعودية وفلسطين
89%
أهم الموضوعات

لقاء إسرائيلي إماراتي جديد لمناقشة اتفاق الماء مقابل الطاقة مع الأردن

مصر.. الطنطاوي منافس السيسي يعلق حملته الانتخابية 48 ساعة لهذا السبب

 هل تؤخر العقبات السياسية والأمنية والدبلوماسية والشروط الاتفاق السعودي الإسرائيلي؟

بعد اعتقاله.. وائل حنا يدفع ببراءته من تهمة رشوة السناتور الأمريكي مينينديز

أزمة خور عبدالله.. العراق يدعو الكويت للبعد عن "التصريحات المتشنجة" ويجدد سعيه للحل

Ads

النهضة التونسية تنتقد التحريض والوعيد بتصفية معارضي سعيد

الجمعة 30 ديسمبر 2022 07:41 ص

أصدرت حركة "النهضة" في تونس، بيانا أدانت فيه الأسلوب الذي تعتمده سلطات البلاد تحت قيادة الرئيس "قيس سعيد" بعد المشاركة المتدنية بالانتخابات النيابية الأخيرة.

حيث أدانت "النهضة"، في بيان، الخميس، "تواصل خطاب التقسيم والتحريض وبث الكراهية والوعيد بالتصفية ضد المعارضين السياسيين وعموم الشعب الذي قاطع خيارات مسار 25 يوليو/تموز الانقلابي (في إشارة إلى الانتخابات التشريعية الأخيرة)".

وعدّ بيان الحركة ذلك "تهديدا حقيقيا للسّلم الأهلي"، محملا "سلطة الانقلاب مسؤولية أي انفلات أو عنف ضد رموز المعارضة وأنصارها".

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في دورتها الأولى، 11.22% من أصل 9.2 مليون ناخب، وفق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

من جانب آخر، حذرت "النهضة" من "تواصل استهداف رموز المعارضة بالاعتقال والتضييق وتلفيق التهم الكيدية"، مطالبة بإطلاق سراح رئيس الحكومة الأسبق ونائب رئيس الحركة "علي العريض".

وأعلنت "النهضة" صدور قرار بحبس "العريض"، في 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري؛ على ذمة قضية "تسفير تونسيين إلى بؤر التوتر خارج البلاد".

وبدأت التحقيقات في الملف إثر شكوى تقدمت بها البرلمانية السابقة فاطمة المسدي (حركة "نداء تونس") في ديسمبر/كانون الأول 2021، إلى القضاء العسكري قبل أن يحولها إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب لوجود مدنيين بين المشتكى بحقهم.

وجدد "سعيد" خلال اجتماع وزاري بقصر قرطاج الرئاسي، مساء الأربعاء، اتهامه لأطراف لم يسمها بـ"التآمر على أمن الدولة" وتوعد بمحاسبتهم "في إطار القانون" وعدم منحهم "طريقا للخروج الآمن".

((2))

وأضاف أنه "لا يمكن أن يستمر الغارقون في الفساد والخيانة (لم يسمهم) بضرب مؤسسات الدولة والتطاول عليها وعلى رموزها بما يرتقي إلى مرتبة التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي"، بحسب كلمة بثها التلفزيون الرسمي.

كما حمّلت النهضة "سلطة سعيد مسؤولية تزايد الاحتقان الاجتماعي والانكماش الاقتصادي الذي سيخلفه قانون المالية لسنة 2023، خاصة في ظل حكومة غير شرعية وسعي محموم من السلطة لتأزيم الوضع السياسي وانتهاك الحقوق والحريات وتركيز الحكم الفردي المطلق".

وتتهم معظم القوى التونسية "سعيد" بـ"تكريس حكم فردي مطلق"، بينما ترى قوى أخرى إجراءاته "تصحيحا لمسارة ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس حينها "زين العابدين بن علي" (1987-2011).

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

قرارات سعيد النهضة التونسية أزمة تونس

تونس.. سعيد يمدد الطوارئ لـ30 يناير 2023 وسط تصاعد أزمة الاقتصاد

تونس.. إحالة 3 قيادات معارضة بينهم رئيس جبهة الخلاص للنيابة العامة

النهضة التونسية تدعو لمظاهرات تضع حدا لانقلاب سعيد

بعد اتهام سعيد لها بالترويج لـ"النهضة".. بلدية تونسية توضّح سبب زيارة الغنوشي