كوريا الشمالية تطلق 3 صواريخ جديدة.. اليابان تعلق وأمريكا تتعهد بالدفاع عن حلفائها

السبت 31 ديسمبر 2022 06:05 ص

أعلن جيش كوريا الجنوبية، السبت، أن الجارة الشمالية أطلقت 3 صواريخ باليستية باتجاه البحر شرقي شبه الجزيرة الكورية، وذكرت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أن الصواريخ البالستية الثلاثة قصيرة المدى، وجرى إطلاقها ابتداء من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي من مقاطعة هوانجهاي الشمالية جنوبي العاصمة بيونج يانج.

وبعد أن ظهرت تقارير تشير إلى سقوط أحد الصواريخ بالمياه الإقليمية لليابان، قالت طوكيو إن الصواريخ الثلاثة سقطت خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية، في بيان، إن الصواريخ قطعت مسافات تقارب 350 كيلومترا (217 ميلا) على ارتفاعات قصوى تبلغ نحو 100 كيلومتر (62 ميلا).

وأدانت الوزارة عمليات إطلاق بيونج يانج الأخيرة للصواريخ الباليستية، وقالت إن عمليات الإطلاق المتكررة لكوريا الشمالية "تهدد سلام وأمن اليابان والمنطقة والمجتمع الدولي".

من جانبها قالت الخارجية الأمريكية إن إطلاق بيونج يانج الصواريخ "يؤكد تأثير برنامجها الصاروخي غير الشرعي على زعزعة الاستقرار"، مشيرة إلى أن هذه الصواريخ "لا تمثل تهديدا فوريا للولايات المتحدة أو لحلفائها".

كما علقت القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، على الإطلاق الكوري الشمالي، مشددة على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان.

وتتزامن عملية الإطلاق الصاروخية الجديدة مع اجتماع سنوي كبير لحزب العمال الشيوعي الحاكم يقدّم فيه الزعيم "كيم جونج أون" وغيره من كبار المسؤولين أهدافهم السياسية لعام 2023 في مجالات رئيسية، مثل الدبلوماسية والأمن والاقتصاد.

وأطلقت كوريا الشمالية الصواريخ أيضا غداة إعلان وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أنها أجرت بنجاح اختبارا لمركبة فضائية تعمل بالوقود الصلب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية صواريخ كوريا الشمالية اليابان الولايات المتحدة كوريا الجنوبية

زعيم كوريا الشمالية يدعو لـ"زيادة هائلة" بترسانة بلاده النووية

لردع جارتها الشمالية.. واشنطن تعتزم إرسال غواصة نووية إلى كوريا الجنوبية

بايدن يدشن حقبة جديدة من التعاون مع اليابان وكوريا الجنوبية