السعودية تستحوذ على حصة مسيطرة بشركة أمريكية ضخمة للواقع المعزز

السبت 31 ديسمبر 2022 09:04 ص

استحوذت السعودية، عبر صندوق الاستثمارات العامة، على حصة مسيطرة في شركة "ماجيك ليب" الأمريكية المتخصصة في صنع وتطوير نظارات الواقع الافتراضي، والمقيمة بحوالي 7 مليارات دولار، فيما يعد خطوة سعودية للاستثمار في مستقبل الإنترنت.

وتعتبر "ماجيك ليب"، من أوائل الشركات في مجال الواقع المعزز، وهي تطور نظارات وسماعات خاصة تتيح عرض صور رقمية للواقع الافتراضي.

وبرفع صندوق الاستثمار السعودي حصته في "ماجيك ليب" لأكثر من 50%، أصبح بإمكانه الحق في تعيين 4 أعضاء في مجلس الإدارة المكون من 8 أشخاص، بحسب ما نقله تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال".

وأشار التقرير إلى أن هذه الخطوة من السعودية تأتي في الوقت الذي يخوض فيه عمالقة التكنولوجيا "معركة ضارية" في الاستثمار في سوق الواقع الافتراضي وتطبيقاته المختلفة.

وتعمل "ميتا" (الشركة الأم لفيسبوك) على تطوير منصة "ميتافيرس"، فيما تقوم "مايكروسوفت" بتطوير نظارات الواقع الافتراضي خاصة للجيش الأمريكي، وغيرها من الشركات التي تستكشف طريقها في هذا المجال.

ويقع مقر "ماجيك ليب" في ولاية فلوريدا الأمريكية، ويبلغ تقييمها حوالي 7 مليارات دولار.

وكانت الشركة قد جمعت سابقا حوالي 3.5 مليار دولار من عدة مستثمرين بينهم "ألفا بت"، مالكة "جوجل"، ومن مجموعة "علي بابا"، وشركة "كوالكم".

وتقول الصحيفة إن مدافعين عن هذه التكنولوجيا يرون أنها "مستقبل الإنترنت"، خاصة أنها ستغير طريقة تفاعل الأشخاص والشركات، حيث يمكن للمستخدمين اللعب والاستراحة مع أصدقائهم في عالم افتراض بالكامل.

وتأتي هذه الاستثمارات السعودية ضمن خطة المملكة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

استثمارات سعودية الواقع المعزز صندوق الاستثمارات العامة السعودي ماجيك ليب تكنولوجيا الإنترنت

بـ258 مليون دولار.. سالك السعودية تستحوذ على شركة لحوم أسترالية