قطر تتصدر مؤشر السلامة عربيا وخليجيا.. والكويت ثانيا

السبت 31 ديسمبر 2022 03:26 م

تصدرت دول قطر قائمة مؤشر السلامة العالمي للعام 2022 الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام الدولي، عربيا وخليجيا فيما حلت في المرتبة الـ23 عالميا.

وجاءت الكويت في المركز الثاني عربياً وخليجيا وبالمرتبة الـ39 عالمياً، ثم الأردن بالمركز الثالث عربياً والـ57 عالمياً.

وحلت الإمارات بالمركز الثالث خليجيا والرابع عربياً والـ60 عالمياً، ثم سلطنة عمان في المركز الرابع خليجيا والخامس عربيا والترتيب الـ64 عالمياً.

في المركز السادس عربيا حلت المغرب، بينما تراجعت عالمياً إلى المركز الـ74، وتلتها تونس سابعاً والـ85 دولياً.

وبالمركز خامس خليجيا والثامن عربياً كانت البحرين التي حلت بالترتيب الـ99 عالمياً.

فيما استحوذت دولة الجزائر على الترتيب التاسع عربياً و109 عالمياً، وبالمركز العاشر كانت موريتانيا وحظيت بالمرتبة الـ112 دولياً.

وفي المرتبة الأخيرة خليجيا و11 على مستوى الدول العربية والـ119 عالمياً.

ويشير مؤشر السلام لعام 2022 إلى أن آيسلندا ونيوزيلندا وإيرلندا والدنمارك والنمسا هي الدول الأكثر أماناً في العالم، في حين تعتبر أفغانستان واليمن وسوريا وروسيا وجنوب السودان هي الأقل سلماً.

ويغطي مؤشر السلام العالمي 163 دولة، تشمل 99.7% من سكان العالم، ويتم حسابه باستخدام 23 مؤشراً نوعياً وكمياً من مصادر موثوقة.

ويقيس المؤشر حالة السلام عبر ثلاث مجالات هي: مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، ومدى استمرار الصراع المحلي والدولي، ودرجة العسكرة.

ويقاس كل مؤشر من هذه المؤشرات بقياس من 1 إلى 5، وبناءً على هذا المقياس تمنح كل دولة عدداً معيناً من النقاط، وكلما حصلت الدولة على عدد نقاط أقل فهذا يعني أنها تنعم بأمان أكثر.

وتشمل المؤشرات التي يتم قياسها نسبة الإجرام في المجتمع، ووضع ضباط الأمن والشرطة، وجرائم القتل، وعدد السجناء في المجتمع، وحالات الصراع الداخلي، والأسلحة، ووجود مظاهرات عنيفة، وجرائم العنف، وعدم الاستقرار السياسي، والإرهاب السياسي، وواردات الأسلحة، والنشاطات الإرهابية، وعدد الوفيات بسبب الصراع الداخلي.

كما تتضمن المؤشرات: الإنفاق العسكري، وعدد أفراد القوات المسلحة، وتمويل عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والأسلحة النووية والثقيلة، وصادرات الأسلحة، وعدد النازحين، والعلاقات مع دول الجوار، وعدد الوفيات بسبب الصراع الخارجي، ووجود الصراعات الخارجية، والصراع المحلي والدولي، والعسكرة.

يذكر أن مؤشرات السلام العالمي خلال العقد الماضي تشير إلى تراجع في السلام والأمان بشكل عام في العالم، وإلى تزايد نسبة عدم المساواة بين البلدان الأكثر والأقل سلماً.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مؤشر السلامة قطر الكويت سلطنة عمان

للعام الخامس.. قطر تتصدر مؤشرا للأكثر أمانا في العالم

قطر تتصدر مؤشر السلام في الدول العربية والشرق الأوسط