قطر تتصدر مؤشر السلام في الدول العربية والشرق الأوسط

الخميس 29 يونيو 2023 07:05 م

تصدرت قطر، قائمة أكثر الدول العربية والشرق أوسطية، في مستوى السلام في المنطقة، وهو موقع شغلته منذ عام 2008.

ووفقًا لمؤشر السلام العالمي لعام 2023 الذي نشره معهد الاقتصاد والسلام في نسخته الـ17، فإن قطر التي احتلت المرتبة 21 عالميا، وهي الدولة الوحيدة في المنطقة التي صنفت ضمن الدول الـ25 الأولى ضمن المؤشر على مستوى العالم.

لا تزال منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مندرجة في الفئة المنخفضة لمستوى السلام في العالم للعام الثامن على التوالي، رغم تسجيل تحسينات متتالية في مستوى السلام منذ 2020، فهي موطن لأربعة من الدول العشر الأقل سلامًا في عالم.

ويقيس المؤشر مستوى السلام عبر ثلاث مجالات: وهي مستوى الأمن والسلامة المجتمعية؛ مدى الصراع المحلي والدولي الجاري؛ ودرجة العسكرة.

ويشمل المؤشر 163 دولة وإقليم مستقل، وهناك قسم مخصص لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويشمل الدول العربية.

وجاءت الكويت في المرتبة الثانية عربيا و35 عالميا، فيما جاءت سلطنة عمان في المرتبة الثالثة عربيا و48 عالميا.

وصنفت اليمن كالدولة الأقل بمستوى السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الثالث على التوالي، ليصنف اليمن أيضا كثاني دولة في فئة الأقل سلامًا على مستوى العالم.

وأفغانستان هي الدولة الأقل سلما في العالم للسنة الثامنة على التوالي، وقبلها بجانب اليمن كل من سوريا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وروسيا وأوكرانيا والصومال والسودان والعراق.

وتدهور متوسط مستوى السلام في الدول بمقدار 0.42% لهذا العام، لتكون هذه السنة التاسعة على التوالي الذي يتدهور به مستوى السلام العالمي.

وذكر التقرير بأن الفجوة بين الدول الأقل والأكثر سلمًا تستمر بالنمو.

وتظل أيسلندا أكثر دول العالم سلمًا، وهو منصب شغلته منذ عام 2008، لتنضم إليها في قمة المؤشر الدنمارك، وأيرلندا، ونيوزيلندا، والنمسا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر مؤشر السلام اليمن الشرق الأوسط الدول العربية