3 كؤوس عالم.. 5 بطولات كروية كبرى في عام 2023

الأحد 1 يناير 2023 04:50 ص

يشهد عام 2023 العديد من البطولات الكبرى المجمعة التي سيكون عشاق كرة القدم على موعد معها، من أجل تجديد لقائهم مع الإثارة والمتعة.

وانتهت مؤخرا منافسات كأس العالم 2022 لتكون خير ختام لعام كروي مثير، لكن إثارة كرة القدم لا تتوقف، ليظل عشاق الساحرة المستديرة في انتظار مواعيد جديدة مع المتعة في العام الجديد.

وتستمر البطولات برواياتها وأحداثها المثيرة، وتعود عجلة كرة القدم للدوران من جديد، ليستمر الحماس في المسابقات الكبرى في 2023.

كأس العالم للأندية

يستضيف المغرب كأس العالم للأندية في نسختها الجديدة عن عام 2022، والتي تُقام بين 1 و11 فبراير من عام 2023، حيث تُقام المباريات في مدينتي الرباط وطنجة.

7 أندية تشارك في البطولة بنظامها المعتاد، وقد تكون المرة الأخيرة بهذه الهيكلة قبل أن يتم تغيير نظام البطولة لتحتوي على 32 فريقًا بداية من عام 2025، حيث تٌقام لاحقًا كل 4 أعوام على غرار كأس العالم للمنتخبات.

تشهد البطولة مشاركة عربية كثيفة، حيث يشارك الوداد الرياضي المغربي كمنظم للبطولة، ويشارك الأهلي المصري كممثل عن قارة أفريقيا بعد أن حل وصيفا للوداد في دوري أبطال أفريقيا.

كما يشارك الهلال السعودي كممثل عن القارة الآسيوية باعتباره بطل آخر بطولة لدوري أبطال آسيا في نسخة 2021، حيث لم تنته منافسات نسخة 2022 حتى الآن.

ويلعب ريال مدريد الإسباني كبطل لأوروبا في ظهوره السادس تاريخيًا في البطولة، كما يشارك فلامنجو البرازيلي كبطل لأمريكا الجنوبية.

ولأول مرة،  تشهد البطولة مشاركة لأندية من الولايات المتحدة، حيث يلعب سياتل ساوندرز الأمريكي كبطل لقارة أمريكا الشمالية، بينما يلعب أوكلاند سيتي النيوزلندي كممثل لقارة أوقيانوسيا في ظهوره العاشر بالبطولة، كأكثر فريق يشارك بها.

دوري الأمم الأوروبية

وصلت النسخة الثالثة من بطولة دوري الأمم الأوروبية لمنتخبات كرة القدم إلى مرحلة نصف النهائي، حيث تستضيف هولندا المراحل الأخيرة من البطولة في مدينتي روتردام وأنشخيده.

وتُلعب المراحل الأخيرة من البطولة بنظام خروج المغلوب، حيث تُقام القرعة لتحديد المنتخبات المتواجهة في نصف النهائي في 25 يناير 2023 في مدينة نيون السويسرية.

المرحلة نصف النهائية ضمت كلا من هولندا المستضيفة، وكرواتيا صاحبة برونزية كأس العالم مؤخرا، وإيطاليا بطلة يورو 2020، وإسبانيا.

وتستضيف هولندا المراحل الأخيرة من البطولة في الفترة من 14 إلى 18 يونيو المقبل، ومن المنتظر أن ستشهد البطولة بطلًا جديدًا، في ظل غياب البرتغال بطلة النسخة الأولى في 2019، وفرنسا بطلة النسخة الثانية في 2021.

 كأس العالم للشباب 

يشهد عام 2023 إقامة نسخة جديدة من بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عاما، من المنتظر أن تستضيفها أرض إندونيسيا خلال العام الجديد.

ومن المقرر أن تقام كأس العالم للشباب تحت 20 عاما في نسختها الـ20، في الفترة من 20 مايو إلى 11 يونيو.

ويحمل منتخب الأرجنتين الرقم القياسي في التتويج بالبطولة برصيد 6 ألقاب بفارق لقب وحيد أمام البرازيل. 

الكأس الذهبية 2023

تستضيف الولايات المتحدة بطولة الكأس الذهبية لمنتخبات أمريكا الشمالية ودول البحر الكاريبي في الفترة من 24 يونيو إلى 16 يوليو المقبل، في بروفة أولى قبل 3 أعوام من استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026 بالشراكة مع المكسيك وكندا.

وتم منح استضافة المباراة النهائية لملعب "SoFi" بولاية كاليفورنيا.

ويشارك 16 منتخبًا في نهائيات الكأس الذهبية، حيث يلعب 15 منتخبًا من اتحاد الكونكاكاف، كما تشارك دولة قطر كضيف شرف في البطولة.

وتظهر قطر للمرة الثانية تاريخيًا في البطولة، حيث شاركت في النسخة الماضية في صيف 2021 وبلغت الدور نصف النهائي.

المشاركة القطرية في البطولة دفعت إلى تأجيل بطولة قارية أخرى، وهي كأس الأمم الآسيوية، التي كان من المفترض أن تستضيفها الصين في صيف 2023 قبل أن تعتذر عن عدم الاستضافة ويتم منحها إلى قطر.

المشاركة في الكأس الذهبية ليست السبب الوحيد لتأجيل كأس آسيا، بل أيضًا الطقس الحار صيفا في دولة قطر، والذي دفع سابقًا إلى إقامة نهائيات كأس العالم في شهري نوفمبر/ تشرين الثاني  وديسمبر من عام 2022.

ولم يتم تحديد الموعد الجديد لكأس الأمم الآسيوية، لكن من المرجح أن تنطلق البطولة التي تحمل قطر لقبها في يناير 2024.

كأس العالم للسيدات

تستعد دولتا أستراليا ونيوزيلندا لاستضافة النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم للسيدات حيث من المقرر أن تُقام البطولة بداية من 20 يوليو حتى 20 أغسطس/ آب المقبلين.

وتُلعب البطولة بمشاركة 32 منتخبًا للمرة الأولى في كرة القدم النسائية، على غرار كأس العالم للرجال.

وتُقام المباريات في 5 مدن أسترالية، وهي سيدني وبريسبان وميلبورن وبيرث وأديلايد، بجانب 4 مدن نيوزيلاندية، وهي أوكلاند وويلنجتون ودونيدين وهاميلتون.

وتُعد الولايات المتحدة أنجح المنتخبات في كرة القدم النسائية، حيث إنها حاملة اللقب في النسخة الأخيرة التي أُقيمت في فرنسا في 2019، كما أنها الأكثر تتويجًا بـ 4 ألقاب من أصل 9. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب كأس العالم للشباب دوري الأمم الأوروبية