وزير خارجية البحرين يبحث مع نظيره الإسرائيلي التنسيق المشترك وأوضاع المنطقة

الثلاثاء 3 يناير 2023 05:34 ص

جرت مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني" ونظيره الإسرائيلي "إيلي كوهين" بحثا خلالها التنسيق المشترك بين الجانبين والأوضاع السياسية بالمنطقة.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، الإثنين، أن "الزياني" قدم خلال الاتصال التهاني لنظيره الإسرائيلي على توليه منصب وزير الخارجية في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، معربا عن التطلع لتطوير التعاون الثنائي.

وجرى خلال الاتصال "التأكيد على أهمية الارتقاء بهما إلى مستويات أشمل خدمة للمصالح المشتركة، وبحث الأوضاع السياسية في المنطقة والقضايا محل الاهتمام المشترك".

وأكد وزير الخارجية الاسرائيلي "أهمية استمرار التواصل والتنسيق المشترك بين الجانبين، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين".

والاتصال الهاتفي هو الأول بين الوزيرين بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة "بنيامين نتنياهو" التي أدت اليمين الدستورية، الخميس الماضي أمام الكنيست (البرلمان).

وتتشكل الحكومة من 6 أحزاب يمينية متطرفة هي "الليكود" و"شاس" و"يهودت هتوراه" و"نوعام" و"الصهيونية الدينية" و"القوة اليهودية"، وتقول هيئة البث (رسمية) إن هذه الحكومة الجديدة هي الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

وفي 15 سبتمبر/أيلول من عام 2020، وقّعت حكومة الاحتلال الإسرائيلي مع البحرين، في البيت الأبيض، اتفاق تطبيع الذي يقضي بإقامة علاقات كاملة بين الجانبين.

وعقب توقيع الاتفاقية، فتحت الدولتان الخليجيتان سفارتيهما ووقعتا سلسلة من الاتفاقيات، بينها دفاعية، ونظمتا رحلات جوية مباشرة وعلاقات تجارية.

ووفقا لبيانات إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، منذ توقيع اتفاق التطبيع، نمت التجارة بين إسرائيل والبحرين بشكل مطرد وبلغت في عام 2021 حوالي 7.5 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل التطبيع البحرين وإسرائيل عبد اللطيف الزياني