تطورات درامية.. الدولار ييتجاوز 26 جنيها بمصر وبنكان يطرحان أعلى فائدة بتاريخ البلاد

الأربعاء 4 يناير 2023 10:07 ص

شهد سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، صباح الأربعاء، قفزات متتالية، حتى وصل لحظة كتابة هذه السطور إلى  26.35 جنيها، بينما طرح بنكا "الأهلي" و"مصر"، وهما أكبر بنكين حكوميين في مصر، شهادة ادخار جديدة بفائدة 25% لمدة عام، وهي الأعلى على مستوى القطاع المصرفي المصري.

وفقد الجنيه المصري حوالي ما يقرب من 150 قرشا خلال ساعات، بينما لا يزال مرشحا لانخفاض أكبر، فيما يتحدث بعض المتابعين والمختصين عن "تعويم جديد".

وتعد هذه أكبر حركة يومية للجنيه مقابل الدولار، منذ سمح له البنك المركزي بالانخفاض 14.5% في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووفقا لوسائل إعلام مصرية، قرر "بنك مصر" طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.

وقال بنك مصر، في بيان، الأربعاء، إن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

بدوره، قال "البنك الأهلي"، في بيان، إن طرح الشهادة الجديدة سيكون بعائد سنوي ثابت لمدة سنة بنسبة 25%؜ تصرف في نهاية المدة، وكذلك شهادة بنسبة 22.5% سنويا بدورية شهرية لصرف العائد.

وعقب الإعلان عن نسبة الفوائد الجديدة في بنكي الأهلي ومصر، سجلت مؤشرات البورصة المصرية خسائر، وسط توقعات بكساد كبير في الأسواق، جراء هروب رؤوس الأموال إلى البنوك للاستفادة من معدلات الفائدة المرتفعة.

وتكافح مصر لمواجهة تضخم تجاوز 19% خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بجسب بيانات رسمية، وهو رقم قياسي، وسط تأكيدات بكسره حاجز الـ20% حاليا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدولار مقابل الجنيه الجنيه المصري أسعار الفائدة البنك الأهلي المصري بنك مصر التضخم الغلاء

تداعيات رفع سعر الفائدة بمصر على الاقتصاد والجنيه.. 8 نقاط تلخص القصة

شركات مصر تدفع ثمن تراجع الجنيه.. بلومبرج: خفضت الإنتاج وقلصت الوظائف

مصر.. أكبر بنكين حكوميين يوقفان شهادة الادخار مرتفعة الفائدة