"نزاهة" العراقية تستدعي وزير العدل لاتهامه بالفساد

الأربعاء 4 يناير 2023 02:54 م

استدعت السلطات العراقية، وزير العدل الحالي "خالد شواني" ومُدير التصاريح الأمنية في الوزارة، بعد اتهامهما باستغلالهما سلطة وظيفتيهما.

وقالت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق "نزاهة" الأربعاء، إن "قرار الاستقدام صدر عن محكمة الكرخ الثانية المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة؛ لدورهما في تعطيل تنفيذ قرار قاضي تحقيق المحكمة في القضيَّة الخاصَّة بملف إطعام السجناء والموقوفين، والامتناع عن تزويد فريق هيئة النزاهة بالمُستندات المطلوبة".

وأضافت أنَّ "المحكمة المذكورة أصدرت أمر الاستقدام، استنادا إلى أحكام المادة (329) من قانون العقوبات العراقي رقم (111 لسنة 1969)".

وذكرت شبكة "أخبار العراق" نهاية العام 2022، أن "نزاهة" كشفت عن رصد حالات فساد كبرى تتضمن خروقات مالية وإدارية وقانونية جسيمة في ملف إطعام السجناء وإحالته إلى الهيئة العليا لمكافحة الفساد.

وحينها، قالت الهيئة في بيان، إنها "اجتمعت لاستكمال إعداد الملفات للمعركة القادمة ضد الفساد، وكذلك لمُناقشة القضايا المعروضة أمامها، وبحث الآليات المُناسبة لتسريع إجراءات مُكافحة الفساد".

ونجحت السلطات العراقية في الأشهر الأخيرة في فتح عدة ملفات فساد أسفرت عن اعتقال عشرات المسؤولين، فضلاً عن منع هدر مالي في البلاد يقدر بملايين الدولارات، وذلك ضمن تعهدات الحكومات بمعالجة ملف الفساد بالبلاد.

وكانت محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة تشهدها البلاد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، حيث يصنف العراق من بين أكثر دول العالم فساداً، بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نزاهة العراق فساد

العراق.. ضبط قضيتي اختلاس في الديوانية بأكثر من 700 مليون دينار

العراق.. توقيف رئيس استثمار بتهمة فساد في مشروع سكني ضخم

العراق.. سجن معاونة مدير مصرف الرافدين 15 عاما لاختلاسها ملايين الدولارات

بينهم نواب ووزراء.. توقيف العشرات في العراق على خلفية قضايا فساد

"سرقة القرن".. تفاصيل جديدة حول اختلاس 2.5 مليار دولار في العراق

العراق.. 43 أمر قبض بحق مسؤولين كبار بينهم وزراء سابقون ونواب

بعد دقائق من إعادة اعتقاله.. وفاة رئيس ديوان الوقف السني العراقي الأسبق