إيران: السعودية أبدت استعدادا لاستئناف المفاوضات الثنائية

الخميس 5 يناير 2023 08:59 ص

أعلنت إيران، أن السعودية أبدت استعدادها لاستئناف المفاوضات الثنائية معها.

جاء ذلك في حديث لمساعد الرئيس الإيراني للشؤون البرلمانية "سيد محمد حسيني"، قال فيه إن وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، أعلن خلال لقائهما في البرازيل، عن استعداد الرياض لاستئناف المفاوضات.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن "حسيني"، قوله إنه "على هامش حفل تنصيب رئيس البرازيل تم التحدث إلى وزير خارجية السعودية بشكل مفصل، ولم يقتصر اللقاء على إلقاء التحية بل أنه استمع برحابة إلى الكلام وأبدى وجهات نظره أيضا".

وأضاف أن "القضية الأساسية كانت كيف ستكون نتائج المحادثات بين إيران والسعودية التي انطلقت بوساطة العراق حيث أعلن الاستعداد لاستئناف المفاوضات".

وتابع : "وزير الخارجية السعودي رحب بعقد عدة اجتماعات لبحث الخلافات والمخاوف حتى نتمكن في النهاية من التوصل إلى نتيجة".

وعقد "حسيني" لقاء مع "بن فرحان" على هامش مراسم تنصيب رئيس البرازيل "لولا دا سيلفا" التي جرت الأحد.

والشهر الماضي، أجرى وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" ما أسماه "حديث ودي" مع نظيره السعودي "فيصل بن فرحان" على هامش قمة بغداد- 2 في الأردن.

وقال "عبداللهيان" إن وزير الخارجية السعودي "أكد استعداد بلاده لاستمرار الحوار مع إيران".

وانطلقت المحادثات المباشرة بين إيران والسعودية في أبريل/نيسان 2021 بوساطة العراق؛ في محاولة لتحسين العلاقات، ومنذ ذلك الوقت جرت 5 جولات حوار بينهما بالعاصمة بغداد، برعاية مباشرة من رئيس الوزراء السابق "مصطفى الكاظمي"، والذي كان يتمتع بعلاقات متميزة داخل الرياض وطهران.

والعلاقات بين البلدين مقطوعة منذ مطلع عام 2016. ومنذ اندلاع الثورة الإيرانية عام 1979، تنظر السعودية إلى إيران باعتبارها منافسا لها في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران مفاوضات ثنائية تعاون ثنائي