بتكلفة 2.8 مليار دولار.. إيطاليا تعرض على مصر مشروع ربط كهربائي

الخميس 5 يناير 2023 11:03 ص

تلقّت مصر عرضاً من إيطاليا، لتنفيذ مشروع مشترك للربط الكهربائي بين البلدين، باستثمارات تصل إلى 2.8 مليار دولار.

العرض الذي قدمته إيطاليا لمسؤولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء المصرية، شمل توقيع مذكرة تفاهُم لتنفيذ دراسات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، على أن تتحمل إيطاليا تكلفة الاستشارات وتقديم دراسة جدوى المشروع لوزارة الكهرباء المصرية، قبل اتخاذ قرار توقيع اتفاقية تنفيذ المشروع.

ووفقا للمناقشات الأولية والعرض المقدَّم من إيطاليا الذي يتضمن التزام تدبير التكلفة من بنوك إيطالية وجهات تمويل أوروبية، فإن القدرات الكهربائية المزمع تبادلها بين مصر وإيطاليا تتراوح بين 2500 و3000 ميجاوات.

وتأتي المفاوضات في وقت تعاني فيه أوروبا أزمة طاقة طاحنة لم تشهدها منذ سنوات، بسبب نقص إمدادات الغاز الناتج عن تداعيات حرب روسيا على أوكرانيا وقفزة أسعار الغاز، ما يدفع الأوروبيين للاتجاه إلى بدائل أخرى لتأمين إمدادات الكهرباء، منها التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والربط الكهربائي مع دول أخرى، بل إن إحدى دول القارة زادت اعتمادها على الفحم لتجنُّب انقطاع الكهرباء.

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا الذي تستخدمه لتشغيل مولدات الكهرباء، لتصل إلى مستويات قياسية خلال فصل صيف 2022، وظلّت مرتفعة عند نحو ضعف متوسط مستواها في خمس سنوات خلال هذه الفترة من العام.

وبينما لا تعلن مصر عن رقم محدد لقيمة الكهرباء التي تصدّرها، تشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن قيمة الصادرات البترولية والكهرباء بلغت 11.1 مليار دولار عام 2021، مقابل 4.2 مليار دولار عام 2020، بارتفاع بلغت نسبته 164.3%.

وبلغت صادرات مصر خلال تلك الفترة من الغاز الطبيعي نحو 3.9 مليار دولار، فيما بلغت قيمة صادرات البترول الخام 3.2 مليار دولار.

وتعمل مصر بالفعل حالياً على مشروع للربط الكهربائي مع السعودية، وتُوّج باتفاق في أكتوبر/تشرين الأول 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات، طرحتها الجهات المسؤولة عن الكهرباء في البلدين.

ومن المقرَّر بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين نهاية مايو/أيار 2025، على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع، البالغة تكلفته 1.8 مليار دولار، على مرحلتين، الأولى في يونيو/حزيران 2025، بقدرة 1500 ميجاوات، والثانية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه بقدرة 1500 ميجاوات أيضاً.

وتسعى مصر لاستغلال القدرات الكهربائية المنتجة لديها يومياً والتي تبلغ نحو 58 ألف ميجاوات، في وقت يبلغ فيه الاستهلاك يوميّاً 33 ألف ميجاوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا ربط كهربائي

طموح عابر للبحر المتوسط.. هل تصبح إيطاليا ممرا للطاقة بين أفريقيا وأوروبا؟