جيل جديد من نجوم العنابي يحمل آمال قطر في خليجي 25

الخميس 5 يناير 2023 11:58 ص

يتأهب المنتخب القطري لخوض منافسات بطولة خليجي 25 المقررة إقامتها في محافظة البصرة العراقية خلال الفترة من 6 إلى 19 يناير/كانون الثاني الجاري، بفريق مطعم بعناصر عديدة من المنتخب الأولمبي، بهدف إعداد جيل جديد لحمل راية العنابي في الاستحاقات القادمة.

ويتطلع الأدعم بقيادة المدرب البرتغالي "برونو بينيرو" لفض الشراكة مع السعودية والعراق، بإضافة لقب رابع في سجلات البطولة التي لم يغب عنها منذ انطلاقتها عام 1970، بعدما أنهى المنتخب ارتباطه في الفترة الماضية بالمدرب الإسباني "فيليكس سانشيز".

وتخوض قطر منافسات خليجي 25 بتشكيلة مطعمة من عناصر المنتخبين الأول والأولمبي، فيما ستقص شريط مبارياتها، يوم السبت، أمام الكويت ضمن مجموعة ثانية ضمتهما إلى جانب البحرين (حاملة اللقب) والإمارات.

اكتسبت البطولات الثلاث التي أحرزها المنتخب القطري أعوام 1992، 2004 و2014، أبعادًا مختلفة، بعدما تحققت عبر أجيال متنوعة، لكن تبقى بطولة "خليجي 11" محفورة في ذاكرة الجماهير، حيث كانت شاهدة على التتويج الأول.

وحققت الكرة القطرية أيضًا إنجازات فردية؛ إذ اقتنص "مبارك مصطفى"، "محمود صوفي" و"محمد سالم العنزي"، لقب الهداف في 3 نسخ متتالية (1992، 1994، و1996).

بقيادة نجمها "مبارك مصطفى"، أفضل لاعب في خليجي 11، تمكنت قطر في النسخة التي استضافتها في استاد خليفة الدولي عام 1992، من كسر هيمنة الكويت والعراق على اللقب، متفوقة في الترتيب النهائي على البحرين، السعودية، الإمارات، الكويت وعمان.

وسجل نجم الكرة القطرية السابق، 3 أهداف في البطولة، وبرز إلى جانبه، "عادل خميس"، "عادل مال الله" والراحل "محمود صوفي".

يعزو "مبارك مصطفى" الفوز بذاك اللقب إلى الدور الكبير للجمهور الذي آزر العنابي وقتذاك: "كان هناك مقولة نسمعها من لاعبين سبقونا وهي أنّك إذا لم تبرز في بطولات الخليج فإن بريقك انتهى".

يضيف: "لم أكن ضمن تشكيلة المباراة الافتتاحية، وبالصدفة دخلت بديلًا لأحد اللاعبين المصابين وسجّلت هدفين في المباراة وكانت فعلًا الانطلاقة الحقيقية لي".

وفيما خلت تشكيلة المدرب البرتغالي "برونو بينيرو" للنسخة المقبلة من بعض الأسماء الأساسية مثل الحارس "سعد الشيب"، القائد "حسن الهيدوس"، "خوخي بوعلام"، "عبدالكريم حسن" و"المعز علي"، شهدت التشكيلة وجود عناصر أخرى على غرار الحارس "مشعل برشم"، واللاعبين "إسماعيل محمد"، "علي أسد"، "عاصم مادبو"، إضافة إلى لاعبي "الأولمبي".

وتتزامن النسخة الخامسة والعشرون مع عودة الدوري القطري في الرابع من يناير/كانون الثاني بعد توقف طويل قارب الأربعة أشهر، فرضته التحضيرات لاستضافة كأس العالم.

وسبق للمدرب الجديد "برونو بينيرو" أن عمل مع المنتخبات القطرية، حيث تولى العمل في أكاديمية أسباير خلال الفترة 2016 إلى 2020، وقاد العنابي تحت 21 سنة عام 2018، ثم تحت 19 سنة (2018-2020)، وتحت 20 عامًا في 2019، قبل أن يقود العنابي الأولمبي إلى نهائي بطولة غرب آسيا التي خسرها أمام الأخضر السعودي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في جدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت خليجي 25

خليجي 25.. 8 أبطال استفادوا من عاملي الأرض والجمهور

خليجي 25.. الإمارات تطمح في اقتناص اللقب الثالث

الاتحاد القطري يفرض عقوبات انضباطية على 3 من لاعبي المنتخب