Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

هددت بإحراق ما تبقى من أوكرانيا.. روسيا تتبادل أسرى وتتوعد بالسلاح النووي

وزير الخارجية السعودي يصل الكويت فى زيارة رسمية

القاهرة.. أمين عام حركة "الجهاد" الفلسطينية يلتقي عباس كامل

بـ 111 مليون دولار.. شقة تسجل أعلى سعر بيع بتاريخ عقارات دبي 

تشمل الدفاع.. الإمارات تعلن عن مبادرة تعاون ثلاثية مع فرنسا والهند

Ads

البحرين والأردن.. رسالة من الملك عبدالله وتوقيع 7 اتفاقيات وبيان مشترك عن القدس

الخميس 5 يناير 2023 05:15 م

بعث ملك الأردن "عبدالله الثاني" برسالة شفوية لنظيره البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، سلمها رئيس الوزراء الأردني "بشر الخصاونة" الذي يزور المنامة لحضور اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والتي شهدت توقيع 7 اتفاقيات، وبيانا مشتركا عن القدس.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، أكدت الرسالة "العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة البحرين".

كما أكدت "الحرص الدائم على وضعها (العلاقات) في أفضل المستويات في كافة المجالات، خدمةً للمصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين".

الرسالة أشارت أيضا إلى "المواقف المشتركة وإدامة التنسيق والتشاور في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك"، وفق المصدر نفسه.

وفي سياق متصل، وقع البلدان 7 اتفاقيات في عدة مجالات، وذلك خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركية التي عقدت بالمنامة، وشهدت بيانا مشتركا للبلدين دعا إلى عدم تغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي.

وذكرت بأن ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، ورئيس الوزراء الأردني "بشر الخصاونة"، ترأسا أعمال الدورة الخامسة للجنة.

وشهد "الخصاونة" و"آل خليفة" توقيع 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم شملت: مذكرة تفاهم بين القطاع الخاص الأردني البحريني، ومذكرة تفاهم في مجال العمل والتدريب المهني، ومذكرة تفاهم في المجال الصحي.

كما تضمنت برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشباب للأعوام 2023 – 2025، وبرنامج تنفيذي للتعاون في المجال التربوي، وفي مجال منح حق السيادة على المعلومات، وإعلان الأردن كشريك لمركز خدمات الشحن البحرية الجوية خدمات الشحن البحرية الجوية العالمي في البحرين.

وفي ختام الاجتماعات، أصدر البلدان بياناً مشتركاً أكد على أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، ودعم دور القطاع الخاص في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وشدد الجانبان على مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة التوصل لحل عادل لها، يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، على أساس حل الدولتين.

وعبرا عن "رفضهما المُطلق لجميع الإجراءات التي تستهدف الوجود المسيحي في القدس الشرقية المحتلة وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، بما في ذلك الأملاك والأوقاف الإسلامية والمسيحية".

ولفت البيان، بأنه جرى "استعراض عدداً من الأزمات الإقليمية والدولية، وأكدا ضرورة العمل معاً من أجل تعزيز العمل العربي المشترك بما يدعم قدرات التعامل مع كافة التحديات والقضايا في المنطقة".

كما شددا على "أهمية بناء علاقة ودية متوازنة بين جميع دول المنطقة، وأهمية احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، استناداً للمواثيق والأعراف والقوانين الدولية".

وكان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، قد بدأ الأربعاء، زيارةً رسمية غير محددة المدة إلى البحرين؛ بهدف المشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات البحرينية الأردنية اتفاقيات اللجنة العليا البحرينية الأردنية المشتركة الحرم القدسي القدس