اشترت حصة مصرية.. الإمارات تسيطر على ملكية مصرف أبوظبي الإسلامي في مصر

الخميس 5 يناير 2023 05:49 م

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي الإماراتي، في بيان لبورصة أبو ظبي، الخميس، عن شراء حصة بنك الاستثمار القومي المصري من رأسمال وحدته المصرفية في مصر، ما منح الجانب الإماراتي ملكية أغلبية أسهم المصرف، وسط توجه من القاهرة ببيع حصص تملكها في شركات ومؤسسات مقابل سيولة دولارية.

وقال مصرف أبوظبي الإسلامي في إفصاح بـ"سوق أبوظبي لتداول الأوراق المالية"، إنه اشترى 9.6 مليون سهم من بنك الاستثمار القومي تمثل ما نسبته 2.4% من رأسمال مصرف أبوظبي الإسلامي مصر.

وأوضح الإفصاح أن هذه الصفقة أدت إلى زيادة نسبة ملكية مصرف أبوظبي الإسلامي في مصر أبوظبي الإسلامي – مصر إلى 52.607%.

ولم يذكر بيان المصرف الإماراتي قيمة الصفقة، لكن بيان للبورصة المصرية أعلن، الخميس الماضي، بتنفيذ صفقة على 9.6 مليون سهم بقيمة 155.328 مليون جنيه (5.7 ملايين دولار).

لكن موقع "مصراوي" المحلي نقل عن مصدر قوله إن الصفقة بلغت قيمتها 170.88 مليون جنيه (6.3 ملايين دولار) تشمل الصفقة الأساسية وحق الاكتتاب الخاص بزيادة رأس المال.

ويأتي قرار بنك الاستثمار القومي ببيع آخر حصة له في "مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر" بعد أن باع 7.6% من حصته الإجمالية لصالح "ريسبوند للاستثمار" يوم 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويعد مصرف أبوظبي الإسلامي واحدا من 5 بنوك إماراتية عاملة في مصر، وكذلك أحد 3 بنوك تعمل وفقا للشريعة الإسلامية في مصر وتخضع لرقابة البنك المركزي المصري.

وتوسعت مصر، مؤخرا، في بيع حصص بأصول وشركات وقطاعات استراتيجية، أبرزها الصحة والنقل والخدمات المالية والبتروكيماويات واللوجيستيات البحرية، لصناديق خليجية مقابل سيولة دولارية، بعد أن تحفظت دول الخليح على مبدأ إرسال المنح والمساعدات المالية للقاهرة، بسبب عدم إجراء القاهرة إصلاحات طالبت بها الدول الخليجية المانحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية المصرية مصرف أبوظبي الإسلامي استحواذ الإمارات بنوك مصرية

رغم الإخفاقات.. أبوظبي تواصل استكشاف فرص للاستحواذ على مصارف كبرى