تضامن واسع مع "ناشطة بدون" منعت من دخول الكويت.. وجدل حول تدخل أمريكي

الجمعة 6 يناير 2023 05:47 ص

حالة من التضامن الواسع، شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت مع الناشطة والشاعرة والمترجمة "منى كريم"، التي منعتها السلطات الكويتية من دخول البلاد، باعتبارها من "البدون".

بدأت القصة عندما وصلت "منى" إلى مطار الكويت الدولي ليل الثلاثاء الأربعاء، على متن رحلة جوية قادمة من بيروت، وتفاجأت برفض منحها تأشيرة دخول، وتعرضها للاستجواب.

واعتادت "منى كريم" (35 عاما) المولودة في الكويت والتي تعمل أكاديمية في الولايات المتحدة، انتقاد معاملة الحكومة في الكويت للبدون، وهم أقلية ولد أفرادها في الكويت ونشأوا فيها ويطالبون بمنحهم جنسيتها.

جاء قرار المنع، رغم السماح لها في يونيو/حزيران الماضي بزيارة أهلها لمدة شهر واحد، بعد أن قامت بالتوقيع على تعهد بامتناعها عن مناقشة السياسة أو الإعلان عن زيارتها، مشيرة إلى أنها التزمت بذلك في حينه.

ورفضت السلطات تبرير القرار الجديد بمنع الدخول، واكتفت بالقول على لسان مصدر أمني، إن هناك "تحفظات أمنية" وراء القرار، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وعبر وسوم "منى كريم" و"ترحيل منى كريم" و"لا لترحيل منى"، نشط مغردون كويتيون وعرب للتعبير عن رفضهم تعنت السلطات الكويتية ضد الأكاديمية الشابة، واصفين ما تتعرض له بأنه "سياسات عنصرية".

وفي الوقت الذي طالب فيه بعض الناشطين السفارة الأمريكية في الكويت بالتدخل لمنع ترحيلها، رفض كثيرون أي تدخل خارجي للسماح بدخول شخص إلى الكويت، خاصة إن كان هناك تحفظ أمني عليه.

واعتبر آخرون أن "بعض الأشخاص يستخدمون البدون لحياكة القصص لإحراج الكويت"، على حد قولهم.

ولم تفلح محاولات الناشطين لدعم "منى كريم"، التي أعلنت مغادرتها الكويت، دون لقاء أسرتها.

و"منى كريم" كاتبة وأكاديمية تحمل شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة ولاية نيويورك، تقيم في الولايات المتحدة، وتعمل حالياً أستاذة زائرة في دراسات الترجمة في جامعة برنستون، إضافةً إلى ذلك، تعمل كريم في الترجمة بين العربية والإنجليزية، كما أنّها شاعرة صدر لها أكثر من ديوان.

وانتقلت في عام 2011 إلى الولايات المتحدة بعد حصولها على منحة لمواصلة دراستها العليا.

وحصلت في حينه على وثيقة سفر مؤقتة أصدرتها السلطات الكويتية التي رفضت لاحقا تجديدها، ما دفعها لتقديم طلب لجوء ثم الحصول على الجنسية الأمريكية.

حصلت "منى كريم" على الجنسية الأمريكية في أبريل/نيسان من العام الماضي، وبدأت في حينه التخطيط لزيارة الكويت مرة أخرى لرؤية عائلتها للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

ويقيم في الكويت نحو 120 ألف من غير محددي الجنسية وفق إحصائيات غير رسمية ويطالبون بالحصول على الجنسية الكويتية بينما تعتبر السلطات التجنيس مسألة سيادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منى كريم البدون الكويت منع من الدخول أمريكا ناشطة

مؤثرة أمريكية عالقة في الإمارات.. وواشنطن: نأخذ الأمر على محمل الجد