رسميا .. الأردن يصدر تصميمات جديدة لعملته المحلية (صور)

الأحد 8 يناير 2023 09:00 ص

أعلن البنك المركزي الأردني السبت، عن طرح الإصدار الخامس من النقد في التداول بنفس فئات الإصدار الحالي (خمسون دينارا، عشرون دينارا، عشرة دنانير، خمسة دنانير، دينار واحد).

وتضمن الإصدار الجديد من العملة الورقية الأردنية تعديلات في التصميم والشكل وبعض الألوان، والمعالم والصور التي رسمت على الأوراق، إضافة إلى علامات أمنية جديدة، وتحسينات على جودة الأوراق، من أجل إطالة عمرها في التداول.

يشار إلى أنه مضى 20 عاما على طرح الإصدار السابق، وهو ما خلق حاجة إلى تعديلات على العلامات الأمنية للعملة الأردنية، وتحسين المواصفات، وبعض المميزات الخاصة بالمكفوفين وضعيفي البصر؛ من أجل التعرف على العملة بطريق اللمس.

وتضمنت تصميمات الإصدارات الجديدة، الحرم القدسي على فئة الخمسين، ومسجد الحسين على فئة العشرين، وقصر عمرة على فئة العشرة، والبترا على ورقة الخمسة.

كما تم تضمين تصميم وادي رم على خلفية الخمسين، ووادي الموجب على خلفية العشرين، والمدرج الروماني على خلفية العشرة دنانير في الإصدار الجديد للعملة.

ولفت البنك المركزي إلى أن الفئات الجديدة لن يجري تداولها قانونيا إلا بعد طرحها مع الإصدار السابق، بعد تحديد موعد لذلك، ويستثنى من ذلك فئة الدينار، التي طرحت نهاية العام الماضي للتداول بجانب استمرار التعامل بالنسخة القديمة من الدينار.

والشهر الماضي، طرح البنك المركزي الأردني إصدارًا جديدًا من العملة النقدية الورقية فئة "دينار واحد"، وعليها صورة العصفور الوردي السينائي بدلًا من علم الثورة العربية الكبرى.

وبدأ تداول الإصدار الجديد من العملة فئة "دينار واحد" رسميا في الأسواق المالية، في 26 ديسمر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن عملات جديدة تصميمات