قطر تسعى لإنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط

الأحد 8 يناير 2023 11:48 ص

وقعت شركة قطر للطاقة اتفاقا مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، لإنشاء مجمع للبتروكيماويات في رأس لفان، بتكلفة 6 مليارات دولار.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة "سعد الكعبي"، في مؤتمر صحفي الأحد، إن نسبة مساهمة قطر للطاقة في المشروع ستبلغ 70% من التكلفة، في حين ستبلغ نسبة شيفرون فيليبس للكيماويات 30%.

وأكد "الكعبي"، أن المشروع سيكون أكبر استثمارات الشركة في قطاع البتروكيماويات في قطر.

وبين حين وآخر تعلن "قطر للطاقة" إبرام اتفاقيات مع كبرى الشركات في العالم، بهدف تعزيز مكانة قطر الدولية في الغاز المسال، وتعظيم القدرة المضافة للأعمال التجارية، ودعم كفاءة الطاقة.

ففي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشفت شركتا "قطر للطاقة" و"شيفرون فيليبس للكيماويات" عن الاستثمار في إنشاء "مصنع غولدن ترايانغل للبوليمرات" في منطقة ساحل الخليج بولاية تكساس في الولايات المتحدة، بكلفة تبلغ نحو 8.5 مليارات دولار.

ويتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج عام 2026.

وسيكون المصنع مملوكا لشركة غولدن ترايانغل للبوليمرات، وهي مشروع مشترك تمتلك قطر للطاقة فيه 49%، في حين تمتلك شيفرون فيليبس 51%.

وتمكنت "قطر للطاقة"، خلال العامين المنصرمين، من إبرام العديد من الاتفاقيات مع كبرى شركات الطاقة والدول، كان أبرزها الأرجنتين والبرازيل والمكسيك وموزمبيق وجنوب أفريقيا، وذلك تماشياً مع استراتيجية ورؤية الشركة "أن تصبح واحدةً من أفضل شركات النفط الوطنية في العالم".

المصدر | الخليج اللجديد

  كلمات مفتاحية

قطر قطر للطاقة مجمع بتروكيماويات