السيسي للمصريين: "بطلوا هري" واصمدوا أمام التحديات التي تواجه مصر

الاثنين 9 يناير 2023 01:55 م

دعا الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، المصريين إلى "الصمود" أمام ما وصفه بـ"التحديات التي تواجه البلاد"، مبررا الأزمة الاقتصادية بالحرب في أوكرانيا وتبعات أزمة كورونا، قبل أن يطالب المصريين بأن "يبطلوا هري".

جاء ذلك خلال مشاركته في أعمال مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، الإثنين، حيث وجه حديثه للمصريين قائلا: "هل نحن كدولة وشعب لا نستطيع الصمود أمام أي تحدٍّ؟!".

وأضاف: "أنا أسأل الشعب المصري كله: لو مصر ظروفها صعبة هل هنتخلى عنها؟ هل دخلنا في حروب أو مغامرات وضيعنا فيها أموال مصر؟".

وتابع: "الظروف صعبة على الدنيا كلها، وهذه الأزمة مش بتاعتنا.. الحرب دي مش بتاعتنا.. مصر لم تكن هي السبب في أزمة كورونا أو الأزمة الروسية الأوكرانية".

فيما اعتبر أن "مصر تدفع ثمناً مثلها مثل بقية دول العالم"، مضيفاً: "بطَّلوا هري (كلام كثير وجدل) بقى"، لينخرط بعض الحاضرين للمؤتمر في الضحك والتصفيق.

ونفى "السيسي" أن تكون الحكومة قد أضاعت أموال المصريين في مشروعات لا فائدة منها، في إشارة إلى شكاوى المواطنين من صرف المليارات على مشروعات كالعاصمة الإدارية وتفريعة قناة السويس دون فائدة تذكر على الشعب.

وبينما لا يتجاوز الاحتياطي النقدي لدى القاهرة نحو 34 مليار دولار، من بينها 28 مليار دولار ودائع من دول الخليج الحليفة، تضاعفت ديون مصر الخارجية بأكثر من 3 مرات في السنوات الـ10 الأخيرة، لتصل إلى 157 مليار دولار.

ويمر المصريون بوضع اقتصادي صعب في ظل غلاء معيشة، وفقد الجنيه المصري أكثر من نصف قيمته منذ مارس/آذار الماضي أمام الدولار الأمريكي.

وسبق أن أقر "السيسي"، خلال افتتاحه مصنعاً في 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بأن أسعار المنتجات أصبحت "تمثل عبئاً على المواطنين".

وقال موجهاً حديثه للحاضرين، ومن بينهم رئيس الحكومة "مصطفى مدبولي": "فاهمين يعني إيه المواد الغذائية بتاعة الناس تزيد مرتين وتلاتة، هو مين يستحمل ده؟!"، مضيفاً أن "الحكومة تحاول الحفاظ على الأسعار دون زيادة".

تابع قائلاً: "إوعوا (حذارِ) تفتكروا إننا مش حاسين إن الأسعار حِمْل على الناس، بس والله ما فيه أكتر من كده نقدر نعمله".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي بطلو هري الهري مصر أزمة اقتصادية

انخفاض الجنيه يدفع المصريين لـ"تقنين طعامهم" والجيش يوزع مواد غدائية

المعارض المصري أيمن نور يقارن بين "بطلوا هري" للسيسي و"خليهم يتسلوا" لمبارك

صحيفة لبنانية: تقرير أمني على طاولة السيسي يحذر من انفجار شعبي