بتوجيه بن سلمان.. السعودية تدرس زيادة الاستثمار في باكستان إلى 10 مليارات دولار

الثلاثاء 10 يناير 2023 05:57 ص

وجّه ولي العهد السعودي، رئيس الوزراء، "محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، بدراسة زيادة استثمارات المملكة في باكستان، والتي سبق الإعلان عنها في 25 أغسطس/آب 2022، لتصل إلى 10 مليارات دولار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الصندوق السعودي للتنمية يدرس زيادة مبلغ الوديعة المقدمة من المملكة لصالح البنك المركزي الباكستاني، والتي سبق الإعلان عن تمديدها في 2 ديسمبر/كانون الأول 2022، لتصل إلى 5 مليارات دولار.

 وأضافت الوكارلة الرسمية أن توجيهات "بن سلمان" تأتي "تأكيدًا على موقف المملكة الداعم لاقتصاد جمهورية باكستان الإسلامية وشعبها الشقيق"، وفي إطار التواصل القائم بين ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الباكستاني "محمد شهباز شريف".

وأواخر أبريل/نيسان الماضي، زار "شريف" السعودية في أول زيارة خارجية له بعد 3 أسابيع فقط من توليه منصبه.

واعتادت باكستان استيراد معظم منتجات النفط والغاز من الشرق الأوسط، خصوصاً من السعودية، وتجد صعوبة في الوفاء بالتزاماتها التمويلية الخارجية في ظل انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي، فضلاً عن تداعيات عقود من ارتفاع التضخم الذي يؤدي إلى تباطؤ اقتصادها.

والشهر الماضي، أعلنت الرياض تمديد وديعة قيمتها 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني، وذلك للمرة الثانية على التوالي، قبل أيام من موعد تسديد إسلام أباد لديون مستحقة عليها لصالح السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان محمد شهباز شريف محمد بن سلمان

وسط أزمة مالية.. باكستان تسعى لـ4.2 مليار دولار من السعودية

السعودية تضخ المليارات في باكستان.. هل اقترب خضوع إسلام آباد لشروط صندوق النقد؟

مليارات الدولارات.. لماذا زادت السعودية والإمارات من وتيرة مساعداتها لباكستان الآن؟

معهد أمريكي: باكستان تأمل في دعم مالي سعودي مقابل تعزيز التعاون الأمني

لا مساعدات غير مشروطة.. التعاون الأمني مع السعودية بوابة باكستان لإنقاذ اقتصادها