منتدى النقب.. وزير الخارجية الأمريكي يشكر الإمارات على استضافة "التجمع المهم"

الأربعاء 11 يناير 2023 05:44 ص

وجه وزير الخارجية الأمريكية "أنتوني بلينكن" الشكر للإمارات على استضافة مجموعات عمل "منتدى النقب"، للدول المطبعة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، واصفا إياه بـ"التجمع المهم".

وعبر "بلينكن"، في بيان، مساء الثلاثاء، عن دعم الولايات المتحدة القوي لبناء الجسور وتوفير الفرص عبر المنطقة.

وذكر وزير الخارجية الأمريكي، في بيانه أن "اللجنة التوجيهية لمنتدى النقب أصدرت إطار التعاون الإقليمي للمنتدى، الذي تم اعتماده في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، والذي يقر بإمكانية بناء شبكات تعاون لتعزيز المصالح المشتركة والاستقرار الإقليمي والازدهار في الشرق الأوسط".

وأكد أنه "يمكن تسخير هذه العلاقات لخلق زخم في العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، نحو حل تفاوضي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وكجزء من الجهود المبذولة لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل".

وختم "بلينكن" بيانه قائلا إن "الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائنا في المنطقة لتعزيز وتنفيذ هذه الرؤية بما في ذلك في منتدى النقب الوزاري المقبل".

والثلاثاء، أثنى مستشار وزارة الخارجية الأمريكي "ديريك شوليه" على اجتماع "منتدى النقب"، ووصفه بأنه "أوسع اجتماع بين إسرائيل وشركائها الإقليميين منذ قمة مدريد عام 1991".

واستضافت أبوظبي حوالي 150 مسؤولا يمثلون الإمارات والبحرين ومصر والمغرب والولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلي لإجراء مباحثات، قال عنها "شوليه" إنها كانت "مثمرة للغاية".

وتأسس "منتدى النقب" خلال لقاء عقد في مارس/آذار 2022 بمنطقة النقب، كجزء من عملية تنفيذ "اتفاقيات إبراهيم" للتطبيع بين دول عربية إسرائيل.

وفي حينه انعقد اللقاء على مستوى وزراء خارجية الدول المشاركة، وتم فيه تحديد مجموعات عمل عهد لها تقديم مشاريع لتعزيزها من الدول الأعضاء.

ومجموعات العمل التي تم إنشاؤها هي: الصحة والأمن الإقليمي، والتعليم والتسامح، والأمن المائي والغذائي، والسياحة، والطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منتدى النقب أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي التطبيع

واشنطن تدعو الأردن والسلطة الفلسطينية للمشاركة بقمة "النقب 2"

مسؤول أمريكي: لدينا خلافات مع السعودية لكن تجمعنا الطاقة ومكافحة إيران