واشنطن تدعو الأردن والسلطة الفلسطينية للمشاركة بقمة "النقب 2"

الأربعاء 11 يناير 2023 09:43 م

دعت واشنطن، الأربعاء، الأردن والسلطة الفلسطينية إلى الانضمام لقمة "النقب 2" المزمع عقدها بالمغرب في مارس/ آذار المقبل، بين إسرائيل والدول العربية المطبعة معها.

والاثنين، انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أعمال اللجنة التوجيهية لـ"منتدى النقب" ومجموعات العمل التي تشكلت في إطار المنتدى واستمرت لمدة يومين.

وقال مستشار وزارة الخارجية الأمريكية "ديريك شوليه" في تصريحات صحفية إن نحو 150 مسؤولاً يمثلون دولاً مختلفة كانوا جزءاً من اجتماعات منتدى النقب في أبوظبي.

ووصف المسؤول الأمريكي، الاجتماع بأنه "الأكبر" بين إسرائيل وشركائها الإقليميين منذ عام 1991.

وأضاف "شوليه" أن غالبية جلسات المنتدى ركزت بشكل أساسي على "ضرورة الخروج بنتائج ملموسة "يمكن أن تفيد جميع الناس في المنطقة، ومن بينها تعزيز الاقتصاد الفلسطيني وتحسين نوعية الحياة للفلسطينيين والآخرين".

وفيما يتعلق بعدم مشاركة الأردن والفلسطينيين في اجتماعات المنتدى، قال شوليه: "الأمر متروك بالطبع للدول لتقرر ما إذا كانت تريد الحضور أم لا. ونحن نؤيد تماماً انضمام الفلسطينيين والأردنيين وانضمام آخرين".

وقال الأردن، الذي وقع معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1994، إنه "لن يشارك في المنتدى بدون تمثيل فلسطيني". ورفضت السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية الانضمام إلى مجموعة وزراء الخارجية.

 

من جهته، انتقد "مصطفى البرغوثي"، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، انخراط 4 دول عربية في فعاليات منتدى النقب الذي تم تدشينه في أبوظبي.

وتساءل "البرغوثي" في حوار مع قناة "الجزيرة مباشر": "كيف يمكن لدول عربية أن تجلس مع هؤلاء الفاشيين المتطرفين، الذين يهددون بالتطهير العرقي للشعب الفلسطيني، ويعلنون ليل نهار عن نيتهم ضم الضفة الغربية لهم، ويعملون على تحويل المسجد الأقصى إلى مكان صلاة تلمودية، وتقسيمه زمانياً ومكانياً".

كما أشار إلى أنه "إذا كان التطبيع مع إسرائيل بحد ذاته طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني، فإن الاستمرار فيه اليوم والاجتماع مع الحكومة المتطرفة هو جريمة حقيقية".

وحيا "مصطفى البرغوثي" الأردن، على قراره عدم المشاركة في هذه الاجتماعات بالإمارات، قائلا إن هذا يدل على أن عمّان تتفهم طبيعة التطور الخطير الذي جرى مع قدوم أكثر حكومة فاشية بتاريخ إسرائيل.

وأكد، أنه "لا يحق لأي من المشاركين في المنتدى أن يتحدث نيابة عن الشعب الفلسطيني"، مضيفاً أنهم ناضلوا كثيراً للوصول إلى الاستقلالية في القرار الفلسطيني وتمثيل شعبهم.

ويضم منتدى النقب حاليا إسرائيل والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدول التي وقعت على اتفاقيات التطبيع (الامارات، البحرين، المغرب) وبالإضافة إلى هذا، فإن مصر جزء من المنتدى.

وكان لقاء أبو ظبي أول فاعلية تلتقي فيها مجموعات العمل التي تم تأسيسها في قمة النقب الأولى شخصيا، حيث تدرس مجموعات العمل مشاريع متعددة الأطراف في مجالات الصحة والأمن الإقليمي والتعليم والتسامح والأمن المائي والغذائي والسياحة والطاقة.

وتأسس "منتدى النقب" خلال لقاء عُقد في مارس/آذار 2022 بمنطقة النقب، كجزء من عملية تنفيذ "اتفاقيات إبراهيم" للتطبيع بين دول عربية وإسرائيل.

ومن أصل 22 دولة عربية تقيم 6 منها فقط هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب والسودان علاقات مع إسرائيل التي تحتل أراضي في فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 5 يونيو/حزيران 1967.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منتدى النقب قمة النقب إسرائيل أمريكا التطبيع الأردن

قمة بالأردن بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر وأمريكا.. والفصائل تستنكر

هآرتس: منتدى النقب ينعقد بالمغرب في 25 يونيو وإسرائيل تسعى لتوسيعه

قمة النقب2.. موازنة مغربية لمعادلة الشرق الأوسط الجيوسياسية